What is Internet Protocol.

تعريف عنوان IP

عنوان IP هو عنوان فريد يعرّف جهازٌ على الإنترنت أو شبكة محلية. ويرمز الاختصار IP إلى عبارة "بروتوكول الإنترنت"، وهو عبارة عن مجموعة من القواعد التي تحكم تنسيق البيانات المرسلة عبر الإنترنت أو الشبكة المحلية.

وفي الأساس، فإن عناوين IP هي المعرّف الذي يسمح بإرسال المعلومات بين الأجهزة على الشبكة: فهي تحتوي على معلومات الموقع وتجعل الأجهزة قابلة للوصول إليها. يحتاج الإنترنت إلى طريقة للتمييز بين أجهزة الكمبيوتر وأجهزة التوجيه ومواقع الويب المختلفة. وتوفر عناوين IP طريقة للقيام بذلك وتشكل جزءًا أساسيًا من كيفية عمل الإنترنت.

ما المقصود بـ IP؟

عنوان IP هو سلسلة من الأرقام مفصولة بنقاط. يتم التعبير عن عناوين IP كمجموعة رباعية من الأرقام. إليك مثال العنوان: 192.158.1.38. يمكن أن يتراوح كل رقم في المجموعة من 0 إلى 255. لذا، يتراوح نطاق عنونة IP الكامل من .0.0.0.0 إلى 255.255.255.255.

عناوين IP ليست عشوائية. يتم إنتاج هذه العناوين رياضياً، وتخصيصها بواسطة هيئة الأرقام المخصصة للإنترنت (IANA)، وهي قسم من مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN). إن ICANN منظمة غير ربحية تم تأسيسها في الولايات المتحدة عام 1998 للمساعدة في الحفاظ على أمن الإنترنت والسماح للجميع باستخدامه. وفي كل مرة يسجل فيها أي شخص نطاقًا على الإنترنت، فإنه يمر عبر مسجل أسماء النطاقات، الذي يدفع رسوماً صغيرة إلى ICANN لتسجيل النطاق.

كيف تعمل عناوين IP؟

إذا كنت تريد فهم سبب عدم اتصال جهاز معين بالطريقة التي تتوقعها منه، أو إذا كنت تريد استكشاف أسباب إخفاق الشبكة وإصلاحها، فسيساعدك فهم كيفية عمل عناوين IP.

يعمل بروتوكول الإنترنت بالطريقة نفسها التي تعمل بها أي لغة أخرى، من خلال الاتصال باستخدام الإرشادات المحددة لتمرير المعلومات. تقوم جميع الأجهزة بالبحث عن المعلومات وإرسالها وتبادلها مع الأجهزة المتصلة الأخرى باستخدام هذا البروتوكول. وبالتحدث بنفس اللغة، يمكن لأي كمبيوتر في أي موقع التحدث مع أجهزة الكمبيوتر الأخرى.

يحدث استخدام عناوين IP عادةً في الخلفية. وتدور هذه العملية على النحو التالي:

  1. يتصل جهازك بالإنترنت بشكل غير مباشر عن طريق الاتصال أولاً بشبكة متصلة بالإنترنت، مما يمنح جهازك إمكانية الوصول إلى الإنترنت.
  2. عندما تكون في المنزل، من المحتمل أن تكون هذه الشبكة هي موفر خدمة الإنترنت (ISP). في العمل، ستكون الشبكة هي شبكة شركتك.
  3. تم تعيين عنوان IP الخاص بك إلى جهازك من قبل موفر خدمة الإنترنت.
  4. يمر نشاط الإنترنت الخاص بك عبر موفر خدمة الإنترنت (ISP)، ويرجعه إليك مرة أخرى باستخدام عنوان IP الخاص بك. وبما أن الموفر يمنحك إمكانية الوصول إلى الإنترنت، فإن عليه تعيين عنوان IP إلى جهازك.
  5. ومع ذلك، يمكن أن يتغير عنوان IP الخاص بك. على سبيل المثال، قد يؤدي تشغيل المودم أو الموجه أو إيقاف تشغيله إلى تغيير العنوان. أو يمكنك الاتصال بموفر خدمة الإنترنت الخاص بك، والذي يمكنه تغييره من أجلك.
  6. عندما تكون في الخارج أو متنقلًا، على سبيل المثال، أثناء السفر، وعندما تأخذ جهازك معك، لا يصاحبك عنوان IP الخاص بمنزلك في انتقالاتك. وذلك لأنك ستستخدم شبكة أخرى (Wi-Fi في فندق أو مطار أو مقهى، إلخ.) للوصول إلى الإنترنت، وسوف تستخدم عنوان IP مختلفًا (ومؤقتًا) قد تم تعيينه لك من قبل موفر خدمة الإنترنت في الفندق أو المطار أو المقهى.

وكما تشير العملية، هناك أنواع مختلفة من عناوين IP، والتي نستكشفها أدناه.

أنواع عناوين IP

توجد فئات مختلفة من عناوين IP، وضمن كل فئة، أنواع مختلفة.

عناوين IP الخاصة بالمستهلكين

سيكون لكل فرد أو شركة لديها خطة خدمة إنترنت نوعين من عناوين IP: عناوين IP الخاصة بها وعنوان IP العام الخاص بها. ترتبط المصطلحات "عامة" و"خاصة" بموقع الشبكة — أي أنه يتم استخدام عنوان IP خاص داخل الشبكة، بينما يتم استخدام عنوان عام خارج الشبكة.

عناوين IP الخاصة

لكل جهاز متصل بشبكة الإنترنت عنوان IP خاص. ويشمل ذلك أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، بالإضافة إلى أي أجهزة مزودة بتقنية Bluetooth مثل السماعات والطابعات وأجهزة التلفزيون الذكية. ومع تزايد إنترنت الأشياء، من المحتمل أن يزداد عدد عناوين IP الخاصة التي لديك في المنزل. يحتاج الموجه الخاص بك إلى طريقة للتعرف على هذه العناصر بشكل منفصل، وتحتاج العديد من العناصر إلى طريقة للتعرف على بعضها بعض. لذلك، يقوم الموجه بإنشاء عناوين IP خاصة تكون معرّفات فريدة لكل جهاز تميزه على الشبكة.

عناوين IP العامة

عنوان IP العام هو العنوان الأساسي المقترن بشبكتك بأكملها. وعلى الرغم من أن كل جهاز متصل له عنوان IP الخاص به، إلا أنه يتم تضمينه أيضًا في عنوان IP الرئيسي لشبكتك. وكما هو موضح أعلاه، يتم توفير عنوان IP العام للموجه الخاص بك من قبل موفر خدمة الإنترنت. وعادة ما يكون لدى موفري خدمة الإنترنت (ISP) مجموعة كبيرة من عناوين IP التي يقومون بتوزيعها على عملائهم. عنوان IP العام هو العنوان الذي ستستخدمه كل الأجهزة خارج شبكة الإنترنت للتعرف على شبكتك.

عناوين IP العامة

تأتي عناوين IP العامة في شكلين – ديناميكي وثابت.

عناوين IP الديناميكية

تتغير عناوين IP الديناميكية تلقائيًا وبشكل منتظم. يقوم موفرو خدمة الإنترنت بشراء مجموعة كبيرة من عناوين IP وتعيينها تلقائيًا إلى عملائهم. وبشكل دوري، يعاد تعيين عناوين IP القديمة وإعادة استخدامها لعملاء آخرين. والأساس المنطقي لهذا النهج هو توليد وفورات في التكاليف لموفر خدمة الإنترنت. إن أتمتة الحركة المنتظمة لعناوين IP تعني عدم الاضطرار إلى تنفيذ إجراءات محددة لإعادة تأسيس عنوان IP للعميل إذا انتقل إلى منزل جديد على سبيل المثال. وهناك فوائد أمنية أيضًا، لأن تغيير عنوان IP يجعل من الصعب على المجرمين الدخول إلى واجهة الشبكة.

عناوين IP الثابتة

على العكس من عناوين IP الديناميكية، تظل العناوين الثابتة كما هي. بمجرد أن تقوم الشبكة بتعيين عنوان IP، فإنه يظل كما هو. لا يحتاج معظم الأفراد والشركات إلى عنوان IP ثابت، ولكن بالنسبة للشركات التي تخطط لاستضافة خادمها الخاص، يصير من الضروري الحصول على عنوان IP ثابت. ويرجع ذلك إلى أن عنوان IP الثابت يضمن أن مواقع الويب وعناوين البريد الإلكتروني المرتبطة به سيكون لها عنوان IP ثابت — وهو أمر مهم إذا كنت تريد أن تتمكن الأجهزة الأخرى من العثور عليها بشكل متناسق على الويب.

ويؤدي هذا إلى النقطة التالية، وهي نوعي عناوين IP لمواقع الويب.

هناك نوعان من عناوين IP لمواقع الويب

بالنسبة لمالكي مواقع الويب الذين لا يستضيفون خادمهم الخاص، بل يعتمدون على حزمة استضافة ويب، وهو الحال بالنسبة لمعظم المواقع، فهناك نوعان من عناوين IP لموقع ويب. وهي العناوين المشتركة والعناوين المخصصة.

عناوين IP المشتركة

عادةً ما تكون مواقع الويب التي تعتمد على باقات استضافة مشتركة من موفري استضافة ويب واحدة من مواقع ويب عديدة مستضافة على الخادم نفسه. ويميل هذا إلى أن يكون الحال بالنسبة لمواقع الويب الفردية أو مواقع الويب الخاصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، حيث أحجام حركة المرور قابلة للإدارة، والمواقع نفسها محدودة من حيث عدد الصفحات، وما إلى ذلك. سوف يكون لمواقع الويب المستضافة بهذه الطريقة عناوين IP مشتركة.

عناوين IP المخصصة

توفر بعض باقات استضافة الويب خيار شراء عنوان IP مخصص (أو عدة عناوين). وهذا من شأنه أن يسهل عملية الحصول على شهادة SSL ويسمح لك بتشغيل خادم بروتوكول نقل الملفات (FTP) الخاص بك. يؤدي ذلك إلى تسهيل مشاركة الملفات ونقلها مع عدة أشخاص داخل المؤسسة والسماح بخيارات مشاركة FTP مجهولة. كما يسمح لك عنوان IP المخصص بالوصول إلى موقع ويب الخاص بك باستخدام عنوان IP وحده بدلاً من اسم النطاق، وهذا مفيد إذا كنت ترغب في تكوينه واختباره قبل تسجيل نطاقك.

كيفية البحث عن عناوين IP

إن أبسط طريقة للتحقق من عنوان IP العام للموجه هي البحث بعبارة "ما هو عنوان IP الخاص بي؟" على Google. ستعرض لك Google الإجابة في أعلى الصفحة.

سوف تعرض لك مواقع ويب أخرى نفس المعلومات، إذ يمكنها رؤية عنوان IP العام، لأن الموجه قام من خلال زيارة الموقع بتقديم طلب، وبالتالي كشف عن المعلومات. وتصل مواقع مثل WhatIsMyIP.comوIPLocation إلى ما هو أبعد من ذلك من خلال إظهار اسم موفر خدمة الإنترنت الخاص بك والمدينة.

وبشكل عام، ستتلقى معلومات تقريبية للموقع باستخدام هذه التقنية فقط، تعبر عن موقع الموفر، وليس موقع الجهاز الفعلي. إذا كنت ستقوم بذلك، فتذكر تسجيل الخروج من VPN أيضًا. يتطلب الحصول على عنوان الموقع الفعلي لعنوان IP العام عادةً إرسال أمر بحث إلى موفر خدمة الإنترنت.

ويختلف البحث عن عنوان IP الخاص حسب النظام الأساسي:

في Windows:

  • استخدم موجه الأوامر.
  • ابحث عن أمر "cmd" (بدون علامات الاقتباس) باستخدام البحث في Windows
  • في المربع المنبثق الناتج، اكتب "ipconfig" (بلا علامات اقتباس) للعثور على المعلومات.

على جهاز Mac:

  • انتقل إلى System Preferences (تفضيلات النظام)
  • حدد الشبكة، ويجب أن تكون المعلومات مرئية.

على هاتف iPhone:

  • انتقل إلى Settings (الإعدادات)
  • حدد Wi-Fi وانقر فوق "i" في الدائرة () بجوار الشبكة التي تعمل عليها – يجب أن يكون عنوان IP مرئيًا ضمن علامة التبويب DHCP.

إذا كنت بحاجة إلى التحقق من عناوين IP الخاصة بالأجهزة الأخرى الموجودة على الشبكة، فانتقل إلى الموجه. تعتمد كيفية الوصول إلى الموجه على العلامة التجارية والبرنامج الذي يستخدمه. بشكل عام، يجب أن تكون تُدخل عنوان IP الخاص ببوابة الموجه في مستعرض ويب على نفس الشبكة لتتمكن من الوصول إليه. ومن هناك، ستحتاج إلى الانتقال إلى قسم مثل "الأجهزة المتصلة"، والذي ينبغي أن يعرض قائمة بجميع الأجهزة المتصلة بالشبكة حاليًا أو مؤخرًا — بما في ذلك عناوين IP الخاصة بها.

التهديدات الأمنية ذات الصلة بعناوين IP

يمكن للمجرمين الإلكترونيين استخدام تقنيات متنوعة للحصول على عنوان IP الخاص بك. ومن بين أكثر هذه الحالات شيوعاً الهندسة الاجتماعية والملاحقة عبر الإنترنت.

يستطيع مهاجمو الهندسة الاجتماعية 

استخدام الهندسة الاجتماعية لخداعك في الكشف عن عنوان IP الخاص بك. على سبيل المثال، يمكنهم العثور عليك من خلال Skype أو تطبيق مراسلة فورية مشابه، يستخدم عناوين IP للاتصال. وإذا قمت بالدردشة مع غرباء يستخدمون هذه التطبيقات، فمن المهم ملاحظة أنهم يستطيعون رؤية عنوان IP الخاص بك. يمكن للمهاجمين استخدام http://www.wikihow.com/Find-the-IP-Address-of-a-Skype-User أداة Skype Resolver، حيث يمكنهم العثور على عنوان IP الخاص بك من اسم المستخدم.


يمكن للمجرمين الملاحقين المتصلين بالإنترنت تعقب عنوان IP الخاص بك بمجرد تعقب نشاطك على الإنترنت. ويمكن لعدد كبير من الأنشطة عبر الإنترنت أن يكشف عن عنوان IP الخاص بك، من تشغيل ألعاب الفيديو إلى التعليق على مواقع الويب والمنتديات.

وبمجرد الحصول على عنوان IP الخاص بك، يمكن للمهاجمين الانتقال إلى موقع ويب لتتبع عناوين IP، مثل whatismyipaddress.com، وكتابته العنوان، ثم الحصول على فكرة عامة عن موقعك. ويمكن بعد ذلك الرجوع إلى بيانات أخرى مفتوحة المصدر إذا كانوا يريدون التحقق من صحة ما إذا كان عنوان IP مقترنًا بك بشكل خاص. يمكنهم عندئذٍ استخدام LinkedIn أو Facebook أو الشبكات الاجتماعية الأخرى التي تظهر مكان إقامتك، ثم معرفة ما إذا كان ذلك مطابقًا للمنطقة المحددة.

إذا استخدم أحد اللاحقين عبر Facebook https://www.kaspersky.com/resource-center/preemptive-safety/phishing-prevention-tips هجوم تصيد احتيالي ضد أشخاص باسمك لتثبيت برامج تجسس ضارة، فمن المرجح أن يؤكد عنوان IP المرتبط بنظامك هويتك للمجرم الملاحق.

إذا علم المجرمون الإلكترونيون عنوان IP الخاص بك، يمكنهم شن هجمات ضدك أو حتى انتحال شخصيتك. من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر وكيفية تخفيف وطأتها. تشمل المخاطر:

تنزيل محتوى غير قانوني باستخدام عنوان IP الخاص بك

من المعروف أن المتسللين يستخدمون عناوين IP التي تم اختراقها لتنزيل محتوى غير قانوني وأي شيء آخر لا يريدون نسبه إليهم. على سبيل المثال، باستخدام هوية عنوان IP الخاص بك، يستطيع المجرمون تنزيل أفلام وموسيقى ومقاطع فيديو مقرصنة، وهو ما من شأنه أن ينتهك شروط استخدام موفر خدمة الإنترنت الخاص بك، وعلى نحو أكثر جدية، يمكنهم تنزيل المحتوى المرتبط بالإرهاب أو التصوير الإباحي للأطفال. وقد يعني هذا أنك يمكن أن تجذب انتباه القائمين على إنفاذ القانون إليك دون أن ترتكب أي خطأ بنفسك.

تعقب موقعك

إذا علم المتسللون عنوان IP الخاص بك، يمكنهم أن يستخدموا تقنية تحديد الموقع الجغرافي لتحديد منطقتك ومدينتك وولايتك. فهم يحتاجون فقط إلى القيام بالمزيد من عمليات التنقيب على وسائل التواصل الاجتماعي لتحديد منزلك واحتمالية مهاجمته عندما يعرفون أنك بعيد.


يمكن أن

يستهدف مجرمو الشبكة مباشرة شبكتك ويشنون مجموعة متنوعة من الهجمات. أحد أكثر الهجمات شيوعًا هوهجمات DDoS(رفض الخدمة الموزع). يحدث هذا النوع من الهجمات الإلكترونية عندما يستخدم المتسللون أجهزة مصابة مسبقًا لتوليد كمية كبيرة من الطلبات لإغراق النظام أو الخادم المستهدف. يؤدي ذلك إلى إنشاء حركة مرور كبيرة جدًا على الخادم ليتعامل معها، مما يؤدي إلى تعطيل الخدمات. وبشكل أساسي، يعطل هذا تشغيل الإنترنت لديك. وفي حين أن هذا الهجوم يتم عادة ضد الشركات وخدمات ألعاب الفيديو، فإنه يمكن أن يحدث ضد فرد، على الرغم من أن هذا أقل شيوعا بكثير. ويتعرض اللاعبون عبر الإنترنت لمخاطر كبيرة بشكل خاص في هذا الصدد، حيث تكون شاشاتهم مرئية أثناء البث (حيث يمكن اكتشاف عنوان IP عليه).

التسلل إلى جهازك

يستخدم الإنترنت المنافذ بالإضافة إلى عنوان IP للاتصال. هناك آلاف المنافذ لكل عنوان IP، ويمكن لمتسلل يعرف IP الخاص بك تجربة تلك المنافذ لمحاولة فرض الاتصال. على سبيل المثال، يمكنه الاستيلاء على هاتفك وسرقة معلوماتك. إذا استطاع مجرم الوصول إلى جهازك، فقد يقوم بتثبيت برنامج ضار عليه.

Types of internet protocol address

كيفية حماية عنوان IP وإخفاؤه

إن إخفاء عنوان IP الخاص بك هو طريقة لحماية معلوماتك الشخصية وهويتك على الإنترنت. الطريقتان الأساسيتان لإخفاء عنوان IP هما:

  1. استخدام خادم وكيل
  2. استخدام شبكة ظاهرية خاصة (VPN)

الخادم الوكيل هو خادم وسيط يتم من خلاله توجيه حركة المرور:

  • فخوادم الإنترنت التي تزورها ترى عنوان IP الخاص بهذا الخادم الوكيل فقط وليس عنوان IP الخاص بك.
  • عندما تقوم هذه الخوادم بإرسال المعلومات إليك مرة أخرى، فإنها تنتقل إلى الخادم الوكيل، الذي يقوم بعد ذلك بتوجيهها إليك.

على أن عيب الخوادم الوكيلة هو أن بعض الخدمات يمكنها التجسس عليك - لذا تحتاج إلى الوثوق بها. ووفقًا للخادم الوكيل الذي تستخدمه، يمكنها أيضًا إدراج الإعلانات في المستعرض.

تقدم شبكات VPN حلاً أفضل:

  • عند توصيل الكمبيوتر - أو الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي - بشبكة VPN، يعمل الجهاز كما لو كان على الشبكة المحلية نفسها مثل شبكة VPN.
  • يتم إرسال كل حركات مرور الشبكة عبر اتصال آمن بشبكة VPN.
  • وبما أن الكمبيوتر يعمل كما لو كان على الشبكة، يمكنك الوصول بأمان إلى موارد الشبكة المحلية حتى عندما تكون في بلد آخر.
  • يمكنك أيضًا استخدام الإنترنت كما لو كنت موجودًا في موقع VPN، والذي له فوائد إذا كنت تستخدم شبكة Wi-Fi عامة أو تريد الوصول إلى مواقع ويب محظورة جغرافيًا في موقعك.

إن Kaspersky Secure Connection عبارة عن شبكة ظاهرية خاصة (VPN) تحميك على شبكة Wi-Fi العامة، وتحافظ على خصوصية اتصالاتك، وتضمن عدم تعرضك للتصيد الاحتيالي والبرامج الضارة والفيروسات والتهديدات الإلكترونية الأخرى.

متى يجب استخدام VPN

يؤدي استخدام VPN إلى إخفاء عنوان IP الخاص بك وإعادة توجيه حركة المرور عبر خادم منفصل، مما يجعلها أكثر أمانًا بالنسبة لك عبر الإنترنت. تتضمن الحالات التي قد تستخدم فيها VPN ما يلي:

عند استخدام شبكة Wi-Fi عامة

عند استخدام شبكة Wi-Fi عامة، ينصح باستخدام شبكة VPN محمية بكلمة مرور. إذا كان أحد المتسللين موجودًا على شبكة Wi-Fi نفسها، فمن السهل عليه أن يتلصص على بياناتك. لا يوفر الأمان الأساسي الذي تقوم شبكة Wi-Fi العامة المتوسطة بتوفيره حماية قوية من المستخدمين الآخرين على نفس الشبكة.

سيؤدي استخدام VPN إلى إضافة طبقة إضافية من الأمان إلى البيانات، مما يضمن تجاوز موفر خدمة إنترنت (ISP) لشبكة Wi-Fi العامة وتشفير كل الاتصالات.

عندما تسافر

إذا كنت تسافر إلى بلد أجنبي - على سبيل المثال، الصين، حيث يتم حظر مواقع مثل Facebook - يمكن لشبكة VPN مساعدتك في الوصول إلى الخدمات التي قد لا تكون متوفرة في ذلك البلد. 

تسمح لك شبكة VPN في كثير من الأحيان باستخدام خدمات البث التي دفعت مقابلها ويمكنك الوصول إليها في بلدك الأم، ولكنها غير متوفرة في بلد آخر بسبب مشاكل الحقوق الدولية. يمكن أن يتيح لك استخدام VPN استخدام الخدمة كما لو كنت في وطنك. قد يتمكن المسافرون أيضًا من العثور على أسعار أرخص للسفر جوًا عند استخدام VPN، حيث قد تختلف الأسعار من منطقة إلى أخرى.

عندما تعمل عن بُعد

، يكون هذا الأمر مناسباً بشكل خاص في عالم ما بعد جائحة كوفيد-19، حيث يعمل العديد من الأشخاص عن بُعد. غالبًا ما يتطلب أصحاب العمل استخدام VPN للوصول إلى خدمات الشركة عن بُعد لأسباب تتعلق بالأمان. بإمكان VPN التي تتصل بخادم مكتبك أن تمنحك حق الوصول إلى شبكات الشركة الداخلية ومواردها عندما لا تكون في المكتب. ويمكنها أن توفر ذلك للشبكة المنزلية أثناء وجودك خارج المنزل أو حوله. 

عندما تريد فقط بعض الخصوصية

حتى في راحة منزلك، واستخدام الإنترنت لأغراض يومية، فإن استخدام VPN قد يكون فكرة جيدة. كلما وصلت إلى موقع ويب، يقوم الخادم الذي تتصل به بتسجيل عنوان IP الخاص بك ويرفقه بجميع البيانات الأخرى التي يمكن للموقع أن يتعرف عليها من خلالها: كعادات التصفح الخاصة بك، وما تنقر فوقه، والمدة التي تمضيها في النظر إلى صفحة معينة. ويمكن بيع هذه البيانات إلى شركات الإعلانات التي تستخدمها لتخصيص الإعلانات لك مباشرة. وهذا هو السبب الذي يجعل الإعلانات على الإنترنت تبدو في بعض الأحيان مخصصة شخصيًا إلى حد غريب: فهذا لأنها كذلك بالفعل. يمكن أيضًا استخدام عنوان IP لتتبع موقعك، حتى عندما تكون خدمات الموقع متوقفة عن التشغيل. يؤدي استخدام VPN إلى منعك من ترك آثار تفيد في تتبعك على الإنترنت.

لا تنس أيضاً أجهزتك المحمولة. فلديها عناوين IP أيضًا، وربما كنت تستخدمها في مجموعة متنوعة من المواقع أكثر من الكمبيوتر المنزلي، بما في ذلك عبر نقاط Wi-Fi الفعالة العامة. من المستحسن استخدام VPN على هاتفك المحمول عند الاتصال بشبكة قد لا تثق بها بشكل كامل.

طرق أخرى لحماية خصوصيتك

قم بتغيير إعدادات الخصوصية على تطبيقات المراسلة الفورية

تعتبر التطبيقات المثبتة على جهازك مصدرًا رئيسيًا لقرصنة عناوين IP. يمكن للمجرمين الإلكترونيين استخدام المراسلة الفورية وتطبيقات الاتصال الأخرى كأداة. يسمح استخدام تطبيقات المراسلة الفورية بالاتصالات المباشرة من جهات الاتصال فقط ولا يقبل المكالمات أو الرسائل من أشخاص لا تعرفهم. يؤدي تغيير إعدادات الخصوصية إلى صعوبة العثور على عنوان IP الخاص بك لأن الأشخاص الذين لا يعرفونك لا يستطيعون الاتصال بك.

إنشاء كلمات مرور فريدة

إن كلمة مرور الجهاز هي الحاجز الوحيد الذي يمكن أن يمنع الأشخاص من الوصول إلى جهازك. يفضل بعض الأشخاص الالتزام بكلمات مرور أجهزتهم الافتراضية، مما يجعلها عرضة للهجوم. على غرار كل حساباتك، يحتاج جهازك إلى كلمة مرور فريدة وقوية لا يسهل فك تشفيرها. تحتوي كلمة المرور القوية على خليط من الأحرف والأرقام والأحرف الكبيرة والصغيرة. وسيساعد ذلك في حماية جهازك من اختراق عنوان IP.

كن منتبهًا إلى رسائل التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني والمحتوى الضار

إذا يتم تثبيت نسبة عالية من البرامج الضارة وبرامج تعقب الأجهزة عبر رسائل التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني. عند الاتصال بأي موقع، يوفر هذا الموقع إمكانية الوصول إلى عنوان IP وموقع الجهاز، مما يجعله عرضة للاختراق. فكن حذرًا عند فتح رسائل البريد الإلكتروني من مرسلين مجهولين وتجنب النقر فوق الارتباطات التي قد ترسلك إلى مواقع غير مصرح بها. انتبه جيدًا إلى محتوى رسائل البريد الإلكتروني، حتى لو بدا أنها صادرة عن مواقع معروفة وشركات مشروعة.

استخدم حلاً جيدًا لمكافحة الفيروسات وأبقه محدثًا طوال الوقت

قم بتثبيت برنامج شامل لمكافحة الفيروسات وأبقه محدثًا طوال الوقت. على سبيل المثال، https://www.kaspersky.com/free-antivirus تعمل الحماية ضد الفيروسات من Kaspersky على حمايتك من الفيروسات على جهاز الكمبيوتر الشخصي وأجهزة Android، كما تعمل على تأمين كلمات المرور والمستندات الخاصة وتخزينها، وتشفير البيانات التي ترسلها وتتلقاها عبر الإنترنت باستخدام VPN.

إن حماية عنوان IP جانب مهم من حماية هويتك على الإنترنت. إن تأمينه من خلال هذه الخطوات طريقة للحفاظ على أمنك من مجموعة واسعة من هجمات المجرمين الإلكترونيين.

مقالات ذات صلة:

ما هو عنوان IP – التعريف والتفسير


Kaspersky Logo