تسربات كلمات المرور: نصائح KASPERSKY LAB الست لتجنب اختراق حساباتك عبر الإنترنت

يستهين المستخدمون غالبًا بمقدار الاهتمام الذي قد يكون لدى المتطفلين ببياناتهم الشخصية ويتعاملون عادةً مع خياراتهم لكلمات المرور ببعض اللامبالاة. ومع ذلك، فإن استخدام كلمات مرور متطابقة أو متشابهة جدًا للوصول إلى مختلف الخدمات عبر الإنترنت يعني أنه إذا وقعت كلمة مرور واحدة فقط بطريقة أو بأخرى في أيدي المجرمين الإلكترونيين، فسيتعرض المستخدمون لخطر فقدان السيطرة على جميع حساباتهم. يستخدم المجرمون الإلكترونيون برامج ضارة خاصة للوصول إلى الخدمات المالية أو لمجرد سرقة المعلومات، عبر مواقع التصيّد الاحتيالي أو اعتراض بيانات حركة مرور Wi-Fi أو الهجمات على خوادم الشركة التي تحمل بيانات سرية للمستخدمين. وهذه مجرد بضع أمثلة للتقنيات الكثيرة السائدة التي يستخدمها المجرمون الإلكترونيون في الوقت الحاضر. وبطبيعة الحال، يكون التهديد أعلى بكثير إذا تم استخدام كلمة مرور "عامة" واحدة فقط لجميع الحسابات عبر الإنترنت.

كيفية حماية نفسك من تسرب معلوماتك الشخصية على نحو أفضل

لحماية نفسك من تسرب كلمة المرور على نحو أفضل، يجب عليك أولاً وقبل كل شيء حماية أجهزتك. ثانيًا، طوِّر "حسن التمييز عبر الإنترنت" لتقليل التعرض للهجوم. تُمثِّل النصائح التالية نقطة انطلاق جيدة:

  1. ثبِّت برنامج أمن إنترنت عالي الجودة: تأكد من أنه يتضمن حماية استباقية من التهديدات الجديدة وليست الحماية الأساسية من الفيروسات فقط.

  2. طبّق تصحيحات الأمن على نظام التشغيل والتطبيقات بمجرد إصدارهما. ولا تؤجله إلى وقت آخر! وسيكون تشغيل التحديث التلقائي مفيدًا بكل تأكيد.

  3. لا تنقر فوق الروابط أو المرفقات الموجودة في الرسائل غير المرغوب فيها. من الأفضل دائمًا كتابة عنوان URL مباشرة في مستعرضك لتجنب خطر الانتقال إلى موقع تصيّد احتيالي.

  4. الحروف والأرقام والأحرف الخاصة؛ التي لا تقل عن ثمانية أحرف، وبشكل مثالي 15 حرفًا؛ والتي لا تستخدم معلومات شخصية (مثل اسم الزوج أو الزوجة أو اسم الحيوان الأليف، وما إلى ذلك) أو الكلمات، أي كلمة على الإطلاق، التي يمكن العثور عليها في القاموس. من المهم ألا تستخدم كلمة المرور نفسها لحسابات متعددة. إذا كانت الشركة تعاني من اختراق للبيانات وتم اختراق اسم تسجيل الدخول وكلمة المرور الخاصة بك، فسيتمكن المهاجمون من استخدام بيانات الاعتماد نفسها لاختراق الحسابات الأخرى التي لديك عبر الإنترنت. إذا وجدت أنه من الصعب تذكُّر الكثير من كلمات المرور المعقدة، ففكّر في تثبيت برامج إدارة كلمات المرور التي يمكن أن تتذكرها جميعها من أجلك، تحتاج فقط إلى تذكر كلمة مرور رئيسية واحدة. أو يمكنك كتابة كلمات المرور، ربما في شكل "رموز". لكن لا تحتفظ بها في مكان يمكن لشخص آخر العثور عليها، أو في المكان نفسه الذي يوجد فيه حاسوبك المحمول أو جهازك اللوحي أو هاتفك الذكي؛ لأنه إذا ضاعت أو سُرقت معًا، فسيتمكن أي شخص آخر من الوصول إلى كل ما يحتاج إليه لسرقة هوياتك عبر الإنترنت.

  5. استخدم المصادقة ثنائية العامل، إذا كانت متوفرة. ويساعدك مزودو الخدمات عبر الإنترنت في تأمين حسابك من خلال مطالبتك بإدخال رمز لمرة واحدة بالإضافة إلى كلمة المرور العادية (على سبيل المثال، رمز يُرسَل عبر خدمات الرسائل القصيرة إلى جهازك المحمول).

  6. راقب حساباتك المختلفة عن كثب لاكتشاف أي نشاط مشبوه واتصل بالمزودين على الفور إذا رأيت أي شيء خاطئ.

اختبر كلمات مرورك هنا.

افحص حاسوبك الشخصي لاكتشاف الفيروسات وغيرها من تهديدات الأمن هنا، مجانًا!

واضمن استمتاعك بأقصى حماية باستخدام حلول KASPERSKY LAB:

الميزاتKaspersky Password ManagerKaspersky Internet SecurityKaspersky Total
Security
الحماية من البرامج الضارة 
الحماية من التصيّد الاحتيالي 
تأمين برامج إدارة كلمات المرور 
 اكتشف المزيداكتشف المزيداكتشف المزيد

منع تسربات البيانات

يستهين المستخدمون غالبًا بمقدار الاهتمام الذي قد يكون لدى المتطفلين ببياناتهم الشخصية ويتعاملون عادةً مع خياراتهم لكلمات المرور ببعض اللامبالاة. ومع ذلك، فإن استخدام كلمات مرور متطابقة أو متشابهة جدًا للوصول إلى مختلف الخدمات عبر الإنترنت يعني أنه إذا وقعت كلمة مرور واحدة فقط بطريقة أو بأخرى في أيدي المجرمين الإلكترونيين، فسيتعرض المستخدمون لخطر فقدان السيطرة على جميع حساباتهم.

Kaspersky Logo