content/ar-ae/images/repository/isc/2021/can-macbooks-get-viruses-1.jpg

يقال أحيانًا إن منتجات Apple محصنة من الفيروسات والبرمجيات الضارة، ولكن هذا للأسف ليس صحيحًا. فجميع أجهزة MacBook وiMac وMac Mini يمكن أن تصاب بالفيروسات والبرمجيات الضارة، ويمكن لهجمات المتسللين عليها أن تتكلل بالنجاح أيضًا.

كانت أجهزة Mac في العادة تعاني من الثغرات بدرجة أقل مقارنةً بأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows - ويرجع ذلك أساسًا إلى أن مجرمي الإنترنت ركزوا معظم جهودهم على إنشاء برمجيات ضارة لأجهزة Windows؛ لأنها تشكل الجزء الأكبر من السوق ومن ثمّ توفر فرصة أكبر. لكن مع ارتفاع حصة Mac في السوق، أصبح مجرمو الإنترنت يركزون جهودهم بشكل متزايد على Apple.

يستخدم العديد من الأشخاص مصطلح "فيروس" كمسمى شامل لأي شكل من أشكال البرمجيات الضارة. تميل معظم التهديدات الرقمية إلى أن تكون أنواعًا مختلفة من البرمجيات الضارة، والتي يمكن أن تؤثر بالتأكيد في أجهزة Mac. دائمًا ما تكون العواقب المترتبة على البرمجيات الضارة مزعجة وتتراوح ما بين مشاهدة إعلانات منبثقة مزعجة ووصولاً إلى احتجاز ملفاتك من أجل الحصول على فدية. في حال وقوع هجمات بالبرمجيات الضارة، يمتلك نظام macOS الوسائل اللازمة لمنع انتشارها، ولكن لا يزال بإمكان مستخدمي Mac مواجهة العديد من التهديدات عبر الإنترنت، بما في ذلك المراسلات العشوائية عبر البريد الإلكتروني والخاصة بالانتحال، وثغرات المتصفح، وسرقة الهوية.

ما التهديدات عبر الإنترنت التي يمكن أن تؤثر في أجهزة Mac؟

لا تختلف أنواع البرمجيات الضارة التي تهدد أجهزة كمبيوتر Mac عن تلك التي تؤثر في أجهزة Windows. وهي تتضمن:

الفيروسات

الفيروس هو برنامج ضار يتم تحميله على كمبيوتر المستخدم من دون علم المستخدم ويقوم بتنفيذ إجراءات ضارة. فبإمكانه تكرار نفسه، وإدخال نفسه في برامج أو ملفات أخرى، ما يؤدي إلى إصابتها في هذه العملية. في نظام macOS، يمكن إخفاء الفيروسات في ملفات مستندات Word. ويمكن تفعيل هذه التهديدات عند تمكين وحدات الماكرو. 

برامج الفدية

يتضمن ذلك استيلاء المتسللين على الملفات الشخصية أو الملفات ذات القيمة العالية المحتملة والمطالبة بالدفع في مقابل فك تشفير الملفات أو تحريرها.

برامج الإعلانات المتسللة

تسيطر هذه البرمجيات الضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتمطره بالكثير من الإعلانات والنوافذ المنبثقة التي يمكن أن تلحق الضرر بجهازك وتتبعّك وتبطئ من الأداء. 

فيروسات حصان طروادة

فيروسات حصان طروادة هي نوع من البرمجيات الضارة التي تخدعك لتقوم بتنزيلها وتثبيتها من خلال التظاهر بأنها محتوى آخر. بصفتك مالكًا لنظام Mac، قد تصبح هدفًا لعملية انتحال الهدف منها إقناعك بتثبيت برنامج MacDefender أو MacProtector أو MacSecurity غير الحقيقي.

Rootkit

تُعتبر Rootkit نوعًا من البرمجيات الضارة المصممة لمنح المتسللين إمكانية الوصول إلى جهاز مستهدف والسيطرة عليه. وعلى الرغم من أنها ليست الشكل الأكثر شيوعًا للبرمجيات الضارة الخاصة بنظام Mac، فإن برامج Rootkit أصبحت قابلة للتشغيل على نظام التشغيل macOS منذ أن طور المتسللون البرمجية الضارة المسماة Machiavelli والمستندة إلى نظام Mac في عام 2009.

برمجيات التجسس

برمجيات التجسس هي برنامج حاسوبي يمكن للمتسللين استخدامه للتجسس عليك ومتابعة أنشطتك عبر الإنترنت سرًّا. فهو يعمل بهدوء في الخلفية ويشارك البيانات التي خضعت للمراقبة مع القائمين بإنشاء الفيروس.

تعدين العملات المشفرة  

يشير مصطلح تعدين العملات المشفرة - الذي يُطلق عليه أحيانًا اسم الاستيلاء على العملات المشفرة - إلى البرمجيات الضارة التي تستخدم قوة حوسبة Mac لديك لتعدين العملات المشفرة لصالح المهاجم. سيقوم بعض معدّني العملات المشفرة أيضًا بالبحث في ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالمتصفح لديك في محاولة منهم لسرقة محتويات محفظات العملات المشفرة الخاصة بك إذا كنت تمتلك أيًّا منها.  

التصيّد الاحتيالي

الانتحال هو شكل من أشكال الهندسة الاجتماعية التي تتضمن انتحال مجرمي الإنترنت صفة كيان معروف أو أحد المعارف الموثوقين لخداعك بحيث تقوم بالكشف عن معلومات شخصية حساسة يمكن استخدامها في تزوير الهوية أو سرقة الأموال.

البرامج المحتمل أن تكون غير مرغوب فيها (PUP)

عادةً ما تأتي البرامج المحتمل أن تكون غير مرغوب فيها (PUP) في حزمة واحدة مع برامج أخرى تقوم بتنزيلها. يمكن للوظائف الإضافية أو المكونات الإضافية المجانية في المتصفح أن تقوم بتمكين المتصفحات من تشغيل مقاطع الفيديو أو الموسيقى أو الألعاب باستخدام Java. لكن ليست جميع المكونات الإضافية والوظائف الإضافية آمنة، وقد يحتوي بعضها على برمجيات ضارة أو فيروسات. يمكن أن تشمل العواقب المترتبة على تثبيت المكونات الإضافية أو الوظائف الإضافية المضرة سرقة الهوية وفقدان البيانات والخسارة المالية.

هل تحتوي أجهزة Mac على برامج مكافحة فيروسات مضمنة؟

تحتوي أجهزة Mac على إجراءات أمان مضمنة، مثل جدار الحماية لحجب الهجمات عبر الإنترنت، ولكنها لا تأتي مزوّدة ببرامج مكافحة الفيروسات بالمعنى التقليدي. لكن Apple تمتلك العديد من ميزات مكافحة البرمجيات الضارة، بما في ذلك:

  • XProtect - تمتلك Apple جميع تعريفات البرمجيات الضارة المعروفة في ملف XProtect الخاص بها، والذي يكون موجودًا على جهاز Mac الخاص بك، وفي كل مرة تقوم بتنزيل تطبيق جديد، يتحقق من عدم اشتماله على أي من هذه التعريفات.
  • أداة إزالة البرمجيات الضارة - تقوم Apple بتضمين أداة إزالة البرمجيات الضارة (MRT) في نظام macOS لإزالة البرمجيات الضارة تلقائيًا، والتي تكون قد نجحت في الوصول إلى ملفات النظام لديك. لست بحاجة إلى القيام بأي إجراء لاستخدام أداة MRT لأنه سيزيل البرمجيات الضارة تلقائيًا في الخلفية عندما يكتشف XProtect تهديدًا جديدًا.
  • Gatekeeper - يحظر برنامج Gatekeeper من Apple التطبيقات التي أنشأها مطورو البرمجيات الضارة ويتحقق من عدم العبث بتلك التطبيقات.
  • الأمان والخصوصية في Apple - على سبيل المثال، ينبغي ألا يسمح macOS بتثبيت برنامج جهة خارجية ما لم يكن من App Store أو من مطورين معروفي الهوية وذلك وفقًا لإعدادات الأمان والخصوصية، والتي يمكنك الوصول إليها في "تفضيلات النظام" > "الأمان والخصوصية" > "عام". إذا كنت ستقوم بتثبيت تطبيق ما من مطور غير معروف، فإن Apple ستحذرك وتطلب منك التحقق من أصالته.

تأخذ Apple الأمان على محمل الجد؛ إلى درجة أنها تقدم مكافأة أمان، والتي تعد عن طريقها بدفع ما يصل إلى مليون دولار لأي شخص يمكنه اكتشاف ثغرات خطيرة في أنظمة الأمان من Apple.

هل يمكن لأجهزة Mac أن تُصاب بالفيروسات

كيفية تحديد ما إذا كان جهاز Mac الخاص بك مصابًا بفيروس أم لا

إذا أصيب جهاز MacBook الخاص بك بفيروس أو برمجية ضارة، فإليك بعض العلامات التي يجب أن تنتبه لها:

الأداء أبطأ:

إذا بدأ جهازك أو تطبيقات معينة في العمل بشكل بطيء، فقد تكون هذه علامة على وجود مشكلة. قد يشير ذلك إلى أن جهاز Mac الخاص بك أصبح جزءًا من شبكة أجهزة الكمبيوتر المصابة، ومن المحتمل أن يتمكن من ثمّ من المشاركة في هجوم رفض الخدمة الموزّع (DDoS) أو عملية تعدين للعملات المشفرة. هذا النشاط الإضافي يبطئ جهاز الكمبيوتر لديك.

تطبيقات أو أدوات جديدة من دون مبرر:

إذا كنت تلاحظ تطبيقات أو ملفات أو أدوات جديدة تم تنزيلها من دون إذنك، فهذه علامة تحذيرية على وجود برمجيات ضارة محتملة قيد التشغيل. انتبه أيضًا للتغييرات غير المتوقعة في الإعدادات، مثل صفحة رئيسية جديدة.

إعلانات ونوافذ منبثقة عديدة:

تؤدي برامج الإعلانات المتسللة إلى تزايد الإعلانات والنوافذ المنبثقة حتى عندما لا تكون متصلاً بالإنترنت. إذا كنت تلاحظ حدوث زيادة كبيرة في حدوث هذا، فقد تكون في ذلك علامة تحذيرية.

انخفاض مساحة التخزين:

إذا تم تنزيل البرمجيات الضارة وتثبيتها على جهازك من دون إذنك، فسوف تشغل هذه البرامج غير المرغوب فيها مساحة التخزين. وهذا يعني أن المساحة المتاحة للبرامج أو التطبيقات الموثوق بها ستنخفض. إذا كنت تلاحظ انخفاضًا مفاجئًا في مساحة التخزين، فقد يكون في ذلك علامة على تعرض جهازك للاختراق.

ارتفاع درجة حرارة جهاز Mac:

عندما ترتفع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر لديك، فهذا يشير عادةً إلى أن الكثير من البرامج قيد التشغيل في الخلفية. وإذا حدث هذا ببساطة في أثناء التصفح أو الدردشة مع الأصدقاء، فإنه يعني أن البرمجيات الضارة تعمل بصمت على جهازك.

السلوك الغريب: 

إذا وجدت أنك قد أعيد توجيهك إلى مواقع ويب غير مرغوب فيها، أو إذا كان جهاز Mac الخاص بك يتعطل أو يتجمد بشكل متكرر، فإن فيروسًا أو برمجيات ضارة أخرى قد تكون السبب.

لكن هذه العلامات، كل منها بمعزل عن الآخر، ليست بالضرورة حاسمة للاعتقاد بهذا. فمن الممكن، على سبيل المثال، أن يكون الأداء البطيء ناتجًا عن التحميل المفرط على جهاز Mac؛ ومن ثمّ من الجيد إزالة الملفات غير المرغوب فيها لمعرفة ما إذا كان ذلك سيؤدي إلى تسريع جهاز Mac أم لا.

نصائح لحماية أجهزة Mac‏

فالإجابة، من ثمّ، عن السؤال الذي نصه "هل يمكن لأجهزة Mac أن تصاب بالفيروسات؟" و"هل يمكن لأجهزة Mac أن تصاب ببرمجيات ضارة؟" هي نعم للأسف، يمكن أن يحدث ذلك. تقوم Apple بعمل رائع للحماية من تهديدات الأمان الشائعة، ولكن لا يزال بإمكان مجرمي الإنترنت عاقدي العزم أن يصيبوا أجهزة Apple. في ما يلي بعض النصائح حول أفضل الممارسات للمساعدة على إبقاء جهاز Macbook آمنًا:

تنزيل التطبيقات من مصادر رسمية فقط

بشكل افتراضي، يتم تعيين تفضيلات الأمان والخصوصية لجهاز Mac على السماح بتنزيل التطبيقات من App Store والمطورين ذوي الهوية المعروفة. لمزيد من الأمان، يمكنك اختيار السماح للتطبيقات من App Store فقط. للقيام بذلك، انتقل إلى "تفضيلات النظام"، ثم انقر فوق "الأمان والخصوصية"، ثم "عام". انقر فوق رمز القفل وأدخل كلمة السر الخاصة بك لإجراء التغييرات. حدد App Store ضمن العنوان "السماح بالتطبيقات التي تم تنزيلها من".

احرص على تحديث نظام التشغيل والبرامج المثبتة لديك باستمرار.

تم بالفعل إعداد أجهزة Mac تلقائيًا بحيث تقوم بالتحقق من وجود تحديثات للبرامج وتنبيهك عند توفر تحديثات عليك تنزيلها. أحد الجوانب الرئيسية لتجنب الفيروسات والمشكلات الأخرى هو تنزيل هذه التحديثات وتثبيتها على الفور، وذلك نظرًا إلى أنها تحتوي على أحدث ميزات الأمان.

استخدم شبكة VPN عند الاتصال بشبكات Wi-Fi العامة أو غير الجديرة بالثقة.

تخفي شبكات VPN عنوان IP الأصلي الخاص بك وتستبدله بعنوان IP في موقع مختلف كليًا. هذا يعني أن المتسللين ومواقع الويب لا يمكنها تتبع اتصالك والعثور على موقعك الدقيق، ما يجعلك أشبه بمجهول الهوية عبر الإنترنت. تقوم شبكات VPN أيضًا بتشفير بيانات التصفح الخاصة بك بحيث إنه حتى لو تمكن المتسللون من التجسس عليك، فلن يتمكنوا من رؤية ما تفعله.

داوم على تمكين جدار الحماية.

سيضمن ذلك تشفير أنشطتك عبر الإنترنت وعدم تمكّن المهاجمين المحتملين عبر الإنترنت بمشاهدتها.

احتفظ بنُسخ احتياطية من البيانات المهمة.

إن الطريقة الأسهل لنسخ البيانات احتياطيًا هي عن طريق إعداد تطبيق Time Machine، الذي يقوم بنسخ جميع المعلومات الموجودة على جهاز Mac الخاص بك احتياطيًّا بشكل تلقائي وبصفة يومية. تقدم Apple إرشادات حول كيفية القيام بذلك هنا.

احرص على منع سرقة الجهاز أو فقدانه الماديين.

تضيع أجهزة Mac، تمامًا مثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وتتعرض للسرقة. بالإضافة إلى نسخ بياناتك احتياطيًا، تأكد من أن Mac الخاص بك محمي بكلمة مرور، واحتفظ به في مكان آمن، وقم بإعداده باستخدام "العثور على الـ Mac".

لا تتجاهل تنبيهات Gatekeeper.

يشتمل نظام macOS على تقنية تُسمى Gatekeeper، وهي مصممة لضمان تشغيل البرامج الموثوق بها فقط على جهاز Mac لديك. انتبه إلى تنبيهات Gatekeeper؛ لأنها ستساعد على تقليل مخاطر تنزيل البرمجيات الضارة عن طريق السهو.

عليك توخي الحذر عندما يتعلق الأمر بالمكونات الإضافية والوظائف الإضافية في المتصفح.

تحقق من جميع برامج التثبيت العميلة بحثًا عن أي عناصر مدمجة في حزمة عن طريق إلغاء تحديد خيار الإعداد الافتراضي وتحديد الوضع المخصص بدلاً منه.

عليك التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني والتنزيلات بحذر.

تجنب فتح المراسلات العشوائية عبر البريد الإلكتروني والمرفقات غير المعروفة لتجنب الوقوع ضحية لهجوم انتحالي. تجنب تنزيل أي ملفات قد يكون مصدرها مشكوكًا فيه.

عليك مراعاة استخدام تطبيق منع الإعلانات.

يقوم تطبيق منع الإعلانات بحظر الإعلانات عبر الإنترنت أو تغييرها داخل متصفح الويب أو التطبيق. وقد يتم ذلك باستخدام ملحقات المتصفح أو وسائل أخرى.

تجنب النقر على النوافذ المنبثقة أو التحذيرات من الفيروسات.

فكثير من هذه النوافذ عبارة عن حيل خداعية وهي مصممة للتحايل على المستخدمين ليعتقدوا أنك قد أُصبت بالفعل بفيروس. عندما تنقر على الرابط الذي يخبرك بتنزيل البرنامج من أجل "علاج" الفيروس، أنت في الحقيقة تفتح الباب أمام هجوم إلكتروني.

استخدم برنامج مكافحة فيروسات عالي الجودة.

على سبيل المثال، يوفر Kaspersky Internet Security for Mac الحماية ضد مجموعة واسعة من الهجمات عبر الإنترنت - بما في ذلك أحدث التهديدات - ويحمي خصوصيتك ومعلوماتك الشخصية.

مقالات ذات صلة:

هل يمكن أن تصاب أجهزة MacBooks بالفيروسات؟ هل تحتاج أجهزة Mac إلى برنامج مكافحة فيروسات؟

هل يمكن أن تصاب منتجات Apple بالفيروسات وهل أجهزة Mac بحاجة إلى برنامج مكافحة فيروسات؟ اكتشف كيفية معرفة ما إذا كان جهاز Mac الخاص بك مصابًا بفيروس واحصل على تلميحات لحماية جهاز Mac الخاص بك.
Kaspersky Logo