Skip to main

عندما تصدر وسائل الإعلام تقاريرًا حول هجمات البرامج الضارة والفيروسات الجديدة، غالبًا ما يعتبر مستخدمو أجهزة الكمبيوتر المحمول Mac أنفسهم غير معنيين. لسنوات عدة، افترض الناس أن أجهزة Mac لا تصاب بالفيروسات وأن نظام التشغيل Mac يوفّر أمانًا لمعلوماتنا أكثر من Windows. لكن الظروف تغيّرت، وسيكون من الحكمة أن يبدأ مستخدمو أجهزة Mac بالانتباه.

هل يمكن لأجهزة Mac أن تصاب بالفيروسات؟ نعم، مع الرواج المتزايد لأجهزة Mac والتعقيد المتقدم للبرامج الضارة، تم توثيق الكثير من الهجمات على أجهزة Apple. في الواقع، تفيد التقارير بأن البرامج الضارة على أجهزة Mac في ازدياد في السنوات الأخيرة. وفي حين أنه لا يزال احتمال إصابة الكمبيوتر الشخصي ببرنامج ضار أو فيروس أكبر، إلا أن أجهزة MacBook معرّضة أيضًا.

 إن أجهزة Mac أكثر عرضة للخطر الناتج من مجموعة متنوعة من برامج الإعلانات المتسللة ورسائل التصيد الاحتيالي والبرامج المحتمل أن تكون غير مرغوب فيها (PUP). تذكّر أن مختلف حِيَل الهندسة الاجتماعية للحصول على بيانات اعتمادك ومعلوماتك السرية هي أنظمة أساسية مستقلة. ومع ذلك، إذا كنت ذكيًا واستباقيًا، فستتمكن من تفادي المتاعب والخسائر المالية المحتملة التي تنتج من هذه المشاكل. اتبع هذه النصائح من خبرائنا للحفاظ على أمن جهاز Mac الخاص بك.

تعرّف على العلامات

إن معظم أنواع البرامج الضارة هي غير مرئية، لذا قد لا تلاحظ حتى أنها أصابت الكمبيوتر على الفور. إن العلامات التحذيرية لإصابة كمبيوتر هي نفسها التي تظهر على الأجهزة التي تعمل بنظام Windows وMac، وليست أي منها جيدة. قد تلاحظ أن الكمبيوتر يعمل بشكل أبطأ أو قد تلاحظ ظهور شريط أدوات جديد لم تقم بتثبيته ويدّعي أنه يحسّن تجارب البحث أو التسوق. وقد تضللك عمليات البحث على الويب أو قد تكون صفحات الويب التي تزورها مليئة بالإعلانات. تشكّل النوافذ المنبثقة العشوائية أيضًا علامات تحذيرية هامة.

إذا لاحظت وجود أي من هذه العلامات، فاحذف ذاكرة التخزين المؤقت وملف التنزيلات وأفرغ المهملات وأوقف تشغيل الكمبيوتر. عند إعادة تشغيل الكمبيوتر، قم بتشغيل البرنامج المضاد للفيروسات وراقب النظام عن كثب. تجنّب كتابة كلمات المرور أو معلومات بطاقة الائتمان حتى تتأكد من أن الكمبيوتر آمن.

استعرض الإنترنت بذكاء

أصبحت شركة Google واسعة الانتشار بحيث أصبحت معروفة لدى الجميع ولكن لا ينبغي أن يستخدم الجميع Google Chrome. إن Safari هو مستعرض الويب المضمّن على أجهزة الكمبيوتر المحمول Mac لسبب وجيه، ويقترح الخبراء استخدامه لحماية أفضل للخصوصية.

يجمع Google البيانات من تاريخ الاستعراض لاستخدامها في الإعلانات. يقدّم Safari أيضًا ميزة إنشاء كلمة مرور عشوائية عند إنشاء حسابات جديدة، وتُعدّ هذه خطوة أخرى لتعزيز الأمن عبر الإنترنت. وأخيرًا، يقوم مستعرض Safari بفحص كل الملفات التي تم تنزيلها لتحديد ما إذا كانت تشكّل تهديدًا لنظامك. ستتمكن دائمًا من إلغاء عملية التنزيل في حال اكتشاف أي أمر مشبوه.

 ابقَ مطلعًا على أحدث المعلومات

لا تتأخر عن إجراء التحديثات التي تطرحها Apple للكمبيوتر. يعتقد بعض المستخدمين أنه ينبغي عليهم الانتظار حتى تقوم Apple "بإصلاح الأخطاء"، لكن هذا قرار غير حكيم. تم إنشاء تحديثات نظام التشغيل Mac لمعالجة المخاوف الخطرة التي قد تتضمن السلامة والأمن، لذا فإن انتظار تثبيت التحديث سيعرّض الكمبيوتر للخطر. انتقل إلى App Store للتأكد من أن الكمبيوتر يعمل بأحدث الإصدارات المتوفرة من البرامج ونظام التشغيل. إن كل التحديثات التي تم تثبيتها في آخر 30 يومًا مدرجة هنا أيضًا.

الحفاظ على أمن كلمات المرور

من أبسط الطرق لحماية جهاز Mac هي حماية كلمات المرور وجعلها قوية بما فيه الكفاية بحيث لا يمكن للمتسللين معرفتها. قم دائمًا بتضمين أرقام وأحرف خاصة، مثل علامة تعجّب أو رموز أخرى في كلمات المرور. ويمكنك استخدام iCloud Keychain لحماية أفضل. يمكن أن يحافظ جهاز Mac على أمن كل كلمات مرورك ومعلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك وراء جدار مشفّر. لست متأكدًا من كيفية حدوث ذلك؟ اتبع التوجيهات من دعم Apple.

 فكّر في شراء برنامج لمكافحة الفيروسات

غالبًا ما يتجاهل مستخدمو Mac ضرورة استخدام برنامج لمكافحة الفيروسات خاص بأجهزةMac، ولكن في الواقع تُعدّ الحماية المخصصة الطريقة الأذكى لحماية جهازك من برامج الفدية وبرامج الإعلانات المتسللة فضلاً عن حماية معلوماتك المالية والشخصية عند التسوّق عبر الإنترنت. ما من حاجة إلى القلق بشأن إبطاء سرعة الكمبيوتر، فمن الجدير التضحية ببعض الوقت والاستثمار للحصول على راحة البال.

 المقالات والروابط ذات الصلة:

تهديدات الفيروسات والبرامج الضارة التي تتعرض لها أجهزة Mac

مقارنة بين أمن جهاز Mac وأمن الكمبيوتر الشخصي

من ينشئ البرامج الضارة؟

المنتجات:

برنامج مكافحة الفيروسات على جهاز Mac

 تنزيل الإصدار التجريبي المجاني من برنامج مكافحة الفيروسات على جهاز Mac

هل يمكن لأجهزة Mac أن تصاب بالفيروسات؟ كيفية حماية الكمبيوتر المحمول Mac

عندما تصدر وسائل الإعلام تقاريرًا حول هجمات البرامج الضارة والفيروسات الجديدة، غالبًا ما يعتبر مستخدمو أجهزة الكمبيوتر المحمول Mac أنفسهم غير معنيين. لسنوات عدة، افترض الناس أن أجهزة Mac لا تصاب بالفيروسات وأن نظام التشغيل Mac يوفّر أمانًا لمعلوماتنا أكثر من Windows. لكن الظروف تغيّرت، وسيكون من الحكمة أن يبدأ مستخدمو أجهزة Mac بالانتباه
Kaspersky Logo