content/ar-ae/images/repository/isc/2017-images/monitor-and-freeze-credit.jpg

في سبتمبر 2017، تمكن المجرمون الإلكترونيون من الوصول إلى بيانات ائتمان Equifax — إحدى وكالات التقارير الائتمانية — الخاصة بـ 143 مليون مواطن أمريكي. إذا كان لديك ملف ائتماني في Equifax، فعلى الأرجح سيكون رقم الضمان الاجتماعي وتاريخ الميلاد والعنوان ورقم رخصة القيادة الخاصة بك ضمن المعلومات المخترقة [1].

إذا لم تتخذ بالفعل الخطوات الضرورية لضمان عدم قيام المجرمين الإلكترونيين باستخدام بياناتك الشخصية، فعليك المبادرة الآن. تتمثَّل الخطوة الأولى في إيجاد طريقة لمراقبة ائتمانك وتجميده.

 

راقبه!

توجد بضع الطرق المختلفة لمراقبة تقريرك الائتماني للكشف عن التغييرات المرتبطة بالاستخدام غير المصرح به. يحق لكل مستهلك الحصول على تقرير ائتماني واحد مجاني كل عام من كل مكتب من مكاتب التقارير الائتمانية الثلاثة الكبرى: Equifax وTransUnion وExperian.

أسست المكاتب الثلاثة موقع ويب مشتركًا لطلب التقارير. يمكنك طلب التقارير الثلاثة كلها مرة واحدة، ولكن قد يكون من الأفضل الفصل بينها خلال العام لتتبع التغييرات مع مرور الوقت. تذكَّر أن شركات أخرى تؤسس مواقع ويب تقوم بالشيء نفسه بشكل أساسي، ولكنها تطلب معلومات بطاقة الائتمان أو اتفاقية اشتراك. يقدم موقع ويب الرسمي هذه الخدمة مجانًا [2].

تنبثق إعلانات خدمات مراقبة الائتمان بانتظام بجانب الأخبار المرتبطة بمشاكل الائتمان، ولكن هل هي حقًا مفيدة؟

غالبًا ما تقدم الشركات المخترقة مراقبة ائتمان مجانية للضحايا، لكن هذه الخدمات تفاعلية لا استباقية.

علاوة على ذلك، قد تتمكن شركة المراقبة من اكتشاف الأمر عندما يتقدم محتال بطلب ائتمان باسم ضحية، ولكن لا يمكنها منع الموافقة على نموذج الطلب [3]. ثمة خياران لمنع الموافقة على الطلبات الاحتيالية، وكلاهما رخيص نسبيًا.

1. إنذار أحمر!

بمجرد أن تعلم أنك معرض لسرقة الهوية، بإمكانك طلب إنذار الاحتيال من أي وكالة من وكالات التقارير الائتمانية. يتوجب على الوكالة التي تتلقى الطلب أن تمرر ذاك الطلب إلى الوكالتين الأخريين. هذه الخدمة مجانية للاستخدام مرة واحدة كل 90 يومًا.

يطلب هذا الإنذار من الشركات التحقق ما إذا كان الشخص الذي تقدم بطلب الائتمان هو الشخص الذي تظهر معلوماته على نموذج الطلب أم لا، وهذا يجعل عملية الموافقة أكثر صعوبة على المحتالين [4].

2. التجميد!

الخيار الآخر هو تجميد الائتمان، ما يعني أن مكاتب الائتمان لن تتمكن من الاستجابة لطلبات تقارير الائتمان من أي شخص غير صاحب الحساب.

إذا حاول سارق الهوية التقدم بطلب الائتمان باستخدام معلوماتك، فسيُرفَض نموذج الطلب.

عليك الاتصال بكل مكتب تقارير على حدة لبدء التجميد، وتتراوح تكلفة كل طلب تجميد عادة بين 5 و10 دولارات.

تنطبق في معظم الحالات رسوم أيضًا لإلغاء التجميد. يدوم التجميد لمدة سبعة أعوام أو حتى تقوم بإلغائه.

إن تجميد الائتمان لا يخلو من العيوب. من الضروري تذكر الآتي:

  • لن تكون قادرًا على التقدم بطلب ائتمان عندما تحتاج إليه، وقد يعيق التجميد طلبات الوظائف، وتأجير العقارات، والتأمين وأي شيء آخر يحتاج إلى تقرير ائتماني.
  • إن تجميد الائتمان لا يمنع الشخص من سرقة معلومات بطاقة الائتمان أو بيانات اعتماد الحساب وإساءة استخدامهما في عمليات شراء غير مصرح بها.
  • الائتمان المتجمد قد يتضرر أيضًا من النشاط على الحسابات المفتوحة بالفعل، حتى تلك الحسابات الاحتيالية.
  • قد تصبح الرسوم المرتبطة بتجميد وإلغاء التجميد بصورة متكررة مرتفعة مع مرور الوقت [5].

وجد العديد من الأشخاص الذين حاولوا تجميد ائتمانهم بعد آخر اختراق كبير أن المكاتب كانت غير مستجيبة لأنها واجهت صعوبة بالغة في معالجة هذا الكم الهائل من الطلبات.

ينصحك الخبراء بالاستمرار في المحاولة إذا قررت تجميد الائتمان. يُعدّ التجميد أداة قيِّمة، لكن يمكن إجراؤه فقط من خلال الاتصال بالمكاتب أو ملء النماذج على مواقع الويب الخاصة بهم [6].

لم يكن اختراق Equifax أول هجوم إلكتروني ضخم، ولن يكون الأخير. ينتفع كل مستهلك من الحذر المتزايد لحماية الائتمان، بغض النظر عن كيفية حدوث المراقبة.

[1] https://www.consumer.ftc.gov/blog/2017/09/equifax-data-breach-what-do

[2] https://www.consumer.ftc.gov/articles/0155-free-credit-reports

[3] https://krebsonsecurity.com/2014/03/are-credit-monitoring-services-worth-it/

[4] https://www.consumer.ftc.gov/articles/0275-place-fraud-alert

[5] https://www.consumer.ftc.gov/articles/0497-credit-freeze-faqs

[6] https://www.nytimes.com/2017/09/14/your-money/equifax-answers-data-breach.html

مقالات ذات صلة:

منتجات ذات صلة:

كيف تراقب رصيدك الإئتماني وتجمده

هل تعرف ما الخطوة الأولى التي ينبغي أن تتخذها إذا تمكّن المجرم الإلكتروني من الوصول إلى بياناتك الشخصية؟ تعلَّم كيفية مراقبة رصيدك الإئتماني وتجميده – كن مستعدًا
Kaspersky Logo