content/ar-ae/images/repository/isc/2019-images/How-to-Talk-to-Your-Kids-about-Internet-Safety.jpg

التنمّر الإلكتروني. المتحرشون الإلكترونيون. البرامج الضارة ومحاولات التصيد الاحتيالي ومنشورات مواقع التواصل الاجتماعي غير الملائمة. يفرض الإنترنت المخاطر الحقيقية التي يتعرض لها الأطفال والمراهقين، لكن يمكن أن يساعدهم الأهل في اتخاذ قرارات مدروسة للمحافظة على أمنهم عبر الإنترنت. إليك ست طرق للتحدث عن الأمن على الإنترنت مع أطفالك.

  1. ضَع القواعد الأساسية

قبل تسليم كمبيوتر أو جهاز محمول إلى أطفالك، يجب أن تجري معهم مناقشة مناسبة لأعمارهم حول ما ينبغي عليهم وما لا ينبغي عليهم القيام به. أولاً، عيّن حدودًا للوقت الذي يمضونه على الإنترنت. اطلب من أطفالك التحدث إليك قبل مشاركة معلومات مثل أسمائهم أو عنوانهم أو التحدث مع شخص يلتقون به عبر الإنترنت. ينبغي أن يخبروك على الفور إذا أزعجهم شيء ما أو أخافهم.

ومن المهم أيضًا التأكيد على أهمية أن يتعاملوا مع الآخرين على الإنترنت مثلما يريدون أن يتم التعامل معهم. يقدّم المركز الوطني للأولاد المفقودين والمستغلّين سلسلة "تعهدات الأمن" تستند إلى العمر يمكنك مناقشتها مع أطفالك.

  1. تحدث عن كيفية مراقبة استخدامهم الإنترنت وسبب ذلك

مع تقدّم الأطفال في السن وانضمامهم إلى شبكات التواصل الاجتماعي، راقب ما ينشرونه والأسباب وراء ذلك. يمكن للمراهقين حتى ألا يفهموا تمامًا التأثير الطويل الأجل لمنشوراتهم، أو أن الأشياء التي ينشرونها تبقى على الإنترنت. يجب أن يعلموا أنك تهتم بهم ولا تحاول أن تسبب لهم المتاعب.

 قد يكون من الصعب أن تحافظ على أمن أطفالك من دون أن تشعرهم أنك لا تثق بهم. ضع الحدود وناقش المواقف التي قد تحتاج فيها إلى تجاوز هذه الحدود. إذا وجدت أن طريقة مراقبتك لهم تسبب صراعًا، فافتح المجال لتجربة نهج جديد. ذكّر أطفالك أن سلامتهم تمثّل اهتمامك الرئيسي، ولكن لا تخشَ من منحهم بعض الحرية عندما يكبرون.

 يقدّم برنامج الرقابة الأسرية مثل Kaspersky Safe Kids حلاً سهلاً لمراقبة أنشطة أطفالك على الإنترنت وإدارتها.

  1. تحدّث عما يحدث في حياتهم

من المهم المحافظة على خطوط التواصل في الكثير من جوانب الرعاية الأبوية وبشكل خاص في الأمن على الإنترنت. وذلك لأن التنمر الإلكتروني يُعدّ نظير التنمر في العالم الحقيقي. لا يرغب الأطفال غالبًا في ذكر التنمر الذين يتعرضون له لأنهم يخشون الوقوع في مشاكل أو فقدان إمكانية الوصول إلى الإنترنت. وضّح لهم أنك مهتم بكل جوانب حياتهم. وتأكد من أنهم يدركون أنه يمكنهم اللجوء إليك عندما يواجهون أي نوع من المشاكل. انصت إليهم بفعالية أثناء المحادثات العادية لتظهر لهم أنك إلى جانبهم دائمًا، بغض النظر عما يحدث.

  1. علّم أطفالك كيفية التصرف بأنفسهم

أظهر لأطفالك أنه يمكنهم اتخاذ خطوات ليكونوا استباقيين على الإنترنت من خلال تعليمهم كيفية استخدام وظائف الخصوصية والإبلاغ عن المخالفات والحظر في المواقع التي يزورونها. يوفّر دليل Net Aware معلومات حول هذه الميزات لـ مجموعة كبيرة من شبكات التواصل الاجتماعي والتطبيقات. قد يكون الأطفال الأكبر سنًا على اطّلاع على عالم الإنترنت أكثر منك. فكّر بمعاملتهم على أنهم خبراء واطلب منهم إطلاعك على ميزات الأمن في المواقع التي يزورونها.

  1. أشرك أطفالك في عملية اتخاذ القرارات

مثل كل المحادثات الخاصة بالرعاية الأبوية، ينبغي أن تكون المحادثات حول الأمن على الإنترنت بمثابة خبرات تعليمية، وليس محاضرات من جانب واحد. اسأل عما يفكرون به وعما يرونه عبر الإنترنت وما إذا كان الأمر ينطوي على خطر محتمل. وإذا لم يوافقوا، استمع إلى السبب وكن مستعدًا للإجابة. حتى لو لم تعجبهم القواعد، فمن المرجح أن يتبعها الأطفال إذا شاركوا في وضعها.

  1. لا تنسَ النواحي الإيجابية

من المهم ألا تجعل الإنترنت بأكمله يبدو كمكان مخيف يجب تجنبه بأي ثمن. ساعد في تمهيد الطريق أمام السلوك المسؤول على الإنترنت من خلال التحدث عن الطرق التي يمكن أن يساعد بها الإنترنت في الواجبات الدراسية ومزاولة اهتمامات أخرى. يقتدي الأطفال بوالديهم بطرق عديدة مرئية وغير مرئية. يمكن أن تساعدك مشاركة أمثلة عن كيفية استخدام الإنترنت بمسؤولية في إيصال الرسالة أقوى من تطبيق القواعد والقيود.

 ينمو الأطفال اليوم في عالم مرتكز على الإنترنت. من المستحيل تجنّب وصول الأطفال في مرحلة ما إلى الإنترنت وكل الأجهزة الرقمية. ولكن من الممكن الحفاظ على أمنهم وتجنّب المخاطر من خلال تثقيفهم حول أمنهم على الإنترنت. يبدأ الأمر باتباع الإستراتيجية الصحيحة، ويمكن أن تساعد هذه النصائح.

المقالات والروابط ذات الصلة:

الحفاظ على أمن الأطفال على الإنترنت

أمن Facebook

التنمر الإلكتروني والجرائم الإلكترونية

المنتجات:

Kaspersky Safe Kids

Kaspersky Total Security

أمن الأطفال على الإنترنت: 6 طرق للتحدث مع أطفالك حول أمنهم على الإنترنت

التنمّر الإلكتروني. المتحرشون الإلكترونيون. البرامج الضارة ومحاولات التصيد الاحتيالي ومنشورات مواقع التواصل الاجتماعي غير الملائمة. يفرض الإنترنت المخاطر الحقيقية التي يتعرض لها الأطفال والمراهقين، لكن يمكن أن يساعدهم الأهل في اتخاذ قرارات مدروسة للمحافظة على أمنهم عبر الإنترنت. إليك ست طرق للتحدث عن الأمن على الإنترنت مع أطفالك.
Kaspersky Logo