content/ar-ae/images/repository/isc/2021/is-file-sharing-safe-1.jpg

ما المقصود بمشاركة الملفات؟

تشير مشاركة الملفات - تسمى أحيانًا تبادل الملفات - إلى مشاركة ملفات الكمبيوتر أو توفير الوصول إليها عبر الشبكة. يمكن مشاركة أنواع مختلفة من الملفات، بما في ذلك المستندات أو الوسائط المتعددة (الصوت أو الفيديو) أو الملفات الرسومية أو برامج الكمبيوتر أو العروض التقديمية أو الكتب الإلكترونية.

تتيح تقنية مشاركة الملفات للأشخاص استخدام الملفات نفسها من خلال مزيج من قراءتها أو عرضها أو الاستماع إليها أو تعديلها أو نسخها أو طباعتها. تشمل إحدى طرق مشاركة الملفات الشائعة مشاركة الملفات عبر الإنترنت أو السحابة، أو نقل الملفات، ما يمنح الوصول إلى الملفات والمحتوى إلى مستخدم من مستخدم آخر عبر الإنترنت. بعض خدمات مشاركة الملفات مجانية، بينما تستلزم خدمات أخرى دفع رسوم، وهي تقدم المزيد من الميزات.

وعلى الرغم من أن مشاركة الملفات سهلة ومفيدة، فإنها يمكن أن تعرّض المستخدمين أيضًا لتهديدات مختلفة عبر الإنترنت، بما في ذلك سرقة الهوية، والتعرض للفيروسات والفيروسات المتنقلة، والعواقب المترتبة على برمجيات التجسس.

أنواع مشاركة الملفات

"مشاركة الملفات" هو مصطلح واسع يشمل طرقًا مختلفة لمشاركة الملفات. من بين طرق مشاركة الملفات الأكثر شيوعًا ما يلي:

برامج بروتوكول نقل الملفات (FTP):

نظام نقل الملفات الأكثر شيوعًا على الإنترنت هو بروتوكول نقل الملفات أو FTP اختصارًا. يُستخدم بروتوكول FTP للوصول إلى الملفات أو تحريرها ضمن عدد محدّد من المستخدمين الذين يمتلكون كلمة مرور. ثم يحصل المستخدمون على حق الوصول إلى الملفات المشتركة من موقع خادم FTP. تقدم العديد من مواقع بروتوكول FTP مشاركة ملفات عامة أو تسمح للمستخدمين بعرض الملفات أو تنزيلها باستخدام كلمة مرور عامة. تميل الملفات التي يتم استخدام FTP من أجلها إلى أن تكون ملفات كبيرة أو أنواع ملفات غير معتادة أو بيانات قديمة.

شبكات النظير إلى النظير (P2P):

تقوم ميزة مشاركة الملفات من نظير إلى نظير بنقل الملفات بين جهازين فرديين (جهاز إلى جهاز واحد) بدلاً من التنزيل من خادم واحد إلى عدة أجهزة أو التحميل منها إليه (جهاز إلى أجهزة متعددة). عادةً ما يتضمن نموذج النظير إلى النظير (P2P) قيام العديد من الأشخاص بمشاركة الملفات. في الأيام الأولى لظهور مشاركة النظير إلى النظير (P2P)، كانت خدمات مثل Napster مرتبطة بمشاركة ملفات الموسيقى بشكل غير قانوني بين المستخدمين. لكن بروتوكول BitTorrent، في الوقت الحاضر، هو الطريقة الأساسية لمشاركة الملفات القانونية وغير القانونية. يعدّ النظير إلى النظير (P2P) وسيلة جيدة لمشاركة الملفات مع مجموعة صغيرة من الأشخاص أو الملفات غير المتوفرة في المستودعات العامة.

وسائط التخزين القابلة للإزالة:

يشمل هذا المصطلح أي مكون مادي يمكنك إزالته فعليًا من جهاز أو كمبيوتر، مثل بطاقات الذاكرة والأقراص الضوئية وبطاقات الذاكرة والأقراص الثابتة القابلة للإزالة. يمكن للمستخدم نقل الملفات أو إدراجها من جهازه إلى وسائط التخزين القابلة للإزالة ثم تسليمها بشكل مادي إلى من يرغب في مشاركة الملفات معه. يمكن أن يتضمن ذلك خادم FTP لأغراض أمنية، ما يشمل طلب تسجيل دخول وكلمة مرور صالحين من الآخرين للسماح بالوصول. تميل وسائط التخزين القابلة للإزالة إلى أن يكون استخدامها مع الملفات الكبيرة للغاية أو البيانات الحساسة.

خدمات مشاركة الملفات عبر الإنترنت:

يتضمن ذلك خدمات الويب الشائعة، مثل Dropbox أو Resilio التي تسمح للمستخدمين بتخزين البيانات أو مشاركتها على الإنترنت للاستخدام الشخصي أو التجاري. يقوم العضو بتحميل الصور والمستندات وملفات PDF وما إلى ذلك إلى منصة مشاركة ملفات عبر الإنترنت ويسمح للآخرين بتنزيل هذه الملفات باستخدام المنصة نفسها. تكون مشاركة الملفات عبر الإنترنت أو السحابة ملائمةً لمشاركة الملفات بسرعة وإنشاء نُسخ احتياطية من البيانات.

تعتمد الطريقة الصحيحة لمشاركة الملفات على احتياجات المستخدم الخاص بك. وتشمل المتغيرات التي تجب مراعاتها السعر والتوافق مع الأجهزة وأنظمة التشغيل، والأمان بطبيعة الحال. يعد تشفير البيانات أحد الأنواع الأساسية للأمان التي يجب التنبه لها عند البحث عن أنظمة مشاركة ملفات آمنة. ويكمن الغرض من تشفير البيانات، بشكل أساسي، في تقديم المعلومات الحساسة في نسق غير قابل للقراءة من خلال استخدام لوغاريتم معين. يضمن تشفير البيانات أن تكون لدى المستخدمين المصرح لهم أو أجهزة الكمبيوتر المصرح لها فقط إمكانية عرض الإصدارات التي تم فك تشفيرها من ملفاتك. بهذه الطريقة، في حال حدوث اختراق أمني، لا يرى الجاني إلا النسخة المشفرة من الملف، وبالتالي يتعذر عليه استخلاص أي معلومات حساسة منه.

ما آلية عمل مشاركة الملفات؟

تتميز معظم مواقع مشاركة الملفات عبر الإنترنت بأنها سهلة الاستخدام:

  • أنت تقوم بتحميل الملف الذي تريد مشاركته
  • تتلقى رابط تنزيل
  • يمكنك مشاركة رابط التنزيل مع من تريد أن يحصل على الملف

توفر بعض مواقع مشاركة الملفات ميزات، مثل التشفير أو الحماية بكلمة مرور للمساعدة على ضمان مشاهدة ملفاتك من قِبَل المستخدمين الذين تختارهم فقط. تعمل مواقع التخزين السحابية بشكل مشابه وتُستخدم لغرض مماثل.

تقدم بعض مواقع مشاركة الملفات حسابات مجانية للملفات الصغيرة ولكنها تطلب رسومًا إذا كنت تريد تخزين ملفات أكبر. أو ستوفر تجربة مستخدم محسّنة للمستخدمين ذوي الحسابات المدفوعة، مثل سرعات أعلى أو عمليات تحميل متزامنة أو موقع خالٍ من الإعلانات. 

يمكنك زيارة منتديات مشاركة الملفات والبحث عما تبحث عنه حسب العنوان للمشاركة من نظير إلى نظير، أي لملفات الموسيقى والبرامج والصور وما إلى ذلك. ضع في اعتبارك أن شبكات النظير إلى النظير (P2P) غالبًا ما تكون نقاطًا ساخنة للبرمجيات الضارة والانتحال والمخاطر الأخرى على الإنترنت، ومن ثمّ يمكن أن تشكل تهديدًا خطيرًا لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. لهذا السبب، يجلب كثير من شبكات النظير إلى النظير (P2P) بيانات إخلاء مسؤولية للمستخدمين لتوضيح أنهم يستخدمون الموقع على مسؤوليتهم الخاصة. والمخاطر الأخرى على الإنترنت، ومن ثمّ يمكن أن تشكل تهديدًا خطيرًا لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. لهذا السبب، يجلب كثير من شبكات النظير إلى النظير (P2P) بيانات إخلاء مسؤولية للمستخدمين لتوضيح أنهم يستخدمون الموقع على مسؤوليتهم الخاصة.

أمان مشاركة الملفات

مخاطر مشاركة الملفات

من بين مشكلات أمان مشاركة الملفات ما يلي:

خطر الإصابة بالفيروسات أو البرمجيات الضارة

يعد تنزيل ملف عبر شبكة النظير إلى النظير (P2P) أكثر خطورة بشكل عام من تنزيله من موقع ويب. ويرجع ذلك إلى أن بعض الملفات الموجودة على شبكات النظير إلى النظير (P2P) قد تحوي فيروسات أو برمجيات ضارة أخرى - حيث تجمع الجهات الفاعلة الخبيثة المحتوى مع التهديدات عبر الإنترنت في حزمة واحدة، ومن أمثلة ذلك برمجيات التجسس أو فيروسات حصان طروادة أو الفيروسات المتنقلة. قد يؤدي تنزيل المحتوى دون وجود إجراءات وقائية إلى حدوث انتهاكات للأمان. بالإضافة إلى ذلك، إذا قمت بتنزيل محتوى بشكل غير قانوني - على سبيل المثال، أفلام أو موسيقى - فلن تكون لديك معرفة من أي نوع بالمصدر. تمثل التنزيلات غير القانونية خطرًا أمنيًا قد يعرضك أنت وبياناتك للخطر. فنظرًا إلى أن المهاجمين يتطورون باستمرار عبر الإنترنت، فإن ميزات الأمان في تطبيقات مشاركة الملفات لن تمنع كل تهديد أمني.

تعريض المعلومات الشخصية للخطر

عند مشاركة الملفات، تمنح الأشخاص الآخرين الوصول إلى الملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وعلى الرغم من أن معظم الأشخاص يحاولون مشاركة مجلدات محددة فقط، فإنه من الممكن مشاركة محتويات الكمبيوتر بالكامل عن طريق الخطأ. تعرض بعض واجهات مشاركة الملفات أدلة جهاز الكمبيوتر الخاص بك من دون علمك، ما يسمح للمهاجمين باستعراض المعلومات التي ربما لم تكن تعتزم مشاركتها. بمجرد أن يتمكن طرف غير مصرح له من الوصول إلى خدمة مشاركة الملفات الخاصة بك، قد يكون من الصعب تحديد ما تم الوصول إليه ومدى انتشار معلوماتك الخاصة.

توفير الوصول عن غير قصد إلى مستخدمين غير معروفين

قد تفترض أنه من الآمن مشاركة البيانات الشخصية عبر مشاركة الملفات عبر الإنترنت لأنك ترسلها مباشرةً إلى مستخدمين معروفين. لكن التحقق من المستخدم في تطبيقات مشاركة الملفات أمر غير ممكن، ما يعني أن الشخص الموجود على الطرف الآخر قد لا يكون من تظن.

فتح المنافذ في جدار الحماية لديك

تم تصميم جدران الحماية بهدف تشفير الاتصالات التي تدخل إلى جهاز الكمبيوتر والتي تخرج منه لكي لا يتمكن المهاجمون من رؤية ما ترسله أو تستقبله. ستطلب بعض تطبيقات مشاركة الملفات فتح منافذ في جدار الحماية لديك للسماح بتنزيل المحتوى بنجاح، ما قد يجعل جهازك في مهب الريح. فمن خلال تجاوز جدران الحماية لتحميل الملفات أو تنزيلها، قد تسلم نفسك للمهاجمين الذين يمكنهم تنفيذ هجمات رفض الخدمة المُوزّع، و الرجل في المنتصف، والعديد من الهجمات الإلكترونية الأخرى ضد نظامك.

تعريض الأطفال لمحتوى غير لائق

هناك احتمال أن يصادف الأطفال موادّ إباحية أو غيرها من المحتوى غير اللائق من خلال شبكات مشاركة الملفات. حتى إذا كنت قد أعددت أدوات الرقابة الأبوية على جهاز الكمبيوتر لديك، فقد لا تتمكن من رصد هذه الملفات.

نصائح بخصوص مشاركة الملفات

لزيادة النقل الآمن للملفات والأمان أثناء نقل الملفات، إليك بعض النصائح التي يجب وضعها في الحسبان:

التحلي باليقظة بشأن ما تشاركه وتنزيله

تجنب إرسال معلومات حساسة أو سرية للغاية عبر مواقع مشاركة الملفات. أيضًا، تجنب مشاركة محتوى غير قانوني أو مقرصن أو تنزيله لأن القيام بذلك قد يوقعك في مشاكل قانونية مكلفة. فقد نجحت الشركات الإعلامية في مقاضاة طلاب وغيرهم ممن قاموا بتحميل موسيقى وأفلام ومحتويات أخرى محمية بحقوق النشر بشكل غير قانوني. تنبه لتصرفاتك عبر الإنترنت وتجنب مشاركة المواد المحمية بحقوق النشر.

الالتزام بخدمات مشاركة الملفات القانونية

استخدم مواقع مشاركة الملفات القانونية والآمنة وتجنب أي خدمات غير قانونية. اقرأ المراجعات المتوفرة على الإنترنت للتعرّف على مواقع مشاركة الملفات الأكثر أمانًا. إذا كنت تستخدم برنامجًا لمشاركة الملفات في مكان العمل أو في أثناء مزاولة عملك، فاختر برنامجًا آمنًا وقم بتثبيته واستخدامه بشكل مشروع. ننصحك بمراعاة الدفع مقابل إصدار متميز لا يتم تمويله عبر الإعلانات لتقليل مخاطر تثبيت برامج الإعلانات المتسللة. احرص على تنزيل البرامج من مواقع الشركات المصنعة أو الموزعين المعتمدين فقط. تستخدم كثير من المؤسسات مشاركة الملفات المشفرة لحماية بيانات المستخدم.

مراجعة خيارات الأمان المتاحة للمستخدمين المجانيين

تشمل الميزات التي يجب التنبه لها التشفير، أو عددًا محدودًا من التنزيلات، أو الحماية بكلمة مرور، أو أي شيء آخر تود رؤيته. يوجد العديد من مقدمي خدمات مشاركة الملفات، ومن ثمّ يجدر البحث عما هو متاح لك وما يناسبك.

تثبيت جدار حماية وتمكينه

يعمل جدار الحماية حاجزًا بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك وشبكة أخرى، مثل الإنترنت. تحجب جدران الحماية حركة البيانات غير المرغوب فيها ويمكن أن تساعد أيضًا في منع البرامج الضارة من إصابة جهاز الكمبيوتر. إذا كان نظام التشغيل لديك مزودًا بجدار حماية مضمّن، فتأكد من تمكينه وأنه يعمل بشكل صحيح. وإذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يحتوي على جدار حماية، فمن الأفضل تثبيته قبل مشاركة الملفات أو تنزيلها على تطبيق مشاركة الملفات.

التحقق قبل استخدام مشاركة ملفات النظير إلى النظير (P2P) في مكان العمل

يضع بعض أصحاب العمل سياسات ضد استخدام برامج النظير إلى النظير (P2P) على أجهزة كمبيوتر العمل، ومن ثمّ عليك التحقق مما يُسمح به قبل استخدامه. إذا راودك الشك، فمن الأفضل قصر أنشطة مشاركة الملفات على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بك.

التأكد من أن أطفالك يفهمون المخاطر

تحدث إلى أطفالك حول المخاطر التي ينطوي عليها تنزيل الملفات من الإنترنت وعليك استعمال أدوات تصفح آمنة. اقرأ نصائحنا للحفاظ على أمان الأطفال على الإنترنت.

استخدم برنامج مكافحة فيروسات عالي الجودة وأبقه محدثًا طوال الوقت

بالإضافة إلى مراعاة ما يجوز لك أن تشاركه عبر خدمات مشاركة الملفات وما لا تنبغي لك مشاركته عبرها، من المهم استخدام برنامج مكافحة فيروسات عالي الجودة. على سبيل المثال، يحظر Kaspersky Total Security التهديدات الشائعة والمعقدة، مثل الفيروسات والبرمجيات الضارة وبرامج الفدية وتطبيقات التجسس وأحدث حيل المتسللين جميعها. سيؤدي تحديث برنامج مكافحة الفيروسات بشكل مستمر إلى زيادة مستوى أمانك على الإنترنت.

تشتمل مشاركة الملفات عبر الإنترنت على العديد من المزايا، ولكن هناك أيضًا مخاطر محتملة كما هو الحال مع أي نشاط عبر الإنترنت. سيؤدي اتباع مستوى معقول من الاحتياطات واستخدام برنامج مكافحة فيروسات دائم التحديث إلى زيادة فرصك في الأمان.

مقالات ذات صلة:

هل مشاركة الملفات آمنة؟ مخاطر مشاركة الملفات ونصائح بخصوص الأمان

ما المقصود بمشاركة الملفات؟ ما آلية عمل مشاركة الملفات؟ تعرف على مشاركة الملفات المشفرة، ومشاركة الملفات، ومواقع المشاركة الآمنة للملفات، ومخاطر مشاركة الملفات.
Kaspersky Logo