يمكن أن تؤثر فيروسات الحاسوب وفيروسات أحصنة طروادة بشدة على أداء حاسوب فردي أو تتسبب في التعطل التام لشبكة نظام بأكملها. وقد تكون مجموعة كبيرة من مشاكل التشغيل هذه متعمّدة من جانب منشئي البرامج الضارة أو عرضية تمامًا:

النتائج العرضية... بسبب أخطاء البرامج الضارة

من الممكن وجود أخطاء البرامج في أي برنامج تقريبًا، بما فيها فيروسات الحاسوب. إلى حد ما، يُتوقع وجود أخطاء في البرامج الضارة.

تكرس فرق تطوير البرامج الشرعية جهودها لتصحيح أخطاء منتج البرامج قبل طرحه في السوق، في حين لا يتكبّد منشئو البرامج الضارة عناء إجراء اختبار دقيق على فيروساتهم قبل إطلاقها. وغالبًا ما تحدث مشاكل وأضرار غير متوقعة نتيجة لتلك الأخطاء في التعليمة البرمجية للفيروس.

عدم التوافق غير المتعمّد

أحيانًا تكون البرامج الضارة غير متوافقة مع النظام الذي تحاول مهاجمته، أو غير متوافقة مع بعض تطبيقات البرامج التي يتم تشغيلها بشكل شرعي على النظام المستهدف.

قد يتسبب ذلك في عمل الحاسوب بشكل غير صحيح، بطريقة غير متعمّدة من جانب مطور الفيروس. بالنسبة إلى أنظمة الشركات، قد تؤدي مشاكل عدم التوافق هذه إلى تعطل الخادم مما يصيب شبكة نظام الشركة بالشلل.

مشاكل التشغيل الواسعة النطاق

هناك العديد من الأمثلة الموثقة بشكل دقيق على مشاكل التشغيل الخطيرة التي نتجت عن البرامج الضارة، وأخطاء البرامج الضارة:

  • في عام 1988، انتشر الفيروس المتنقل Morris في شبكة أربانت، وهي إحدى الشبكات السابقة للإنترنت. وأصيب أكثر من 6000 جهاز. تسبب خطأ في التعليمات البرمجية للفيروس في نسخ وتوزيع نفسه عبر الشبكة، مما أدى إلى إصابة النظام بالشلل التام.
  • في عام 2003، تسبب الفيروس المتنقل Slammer في توقف الإنترنت في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا. ونتيجة لانتشار الفيروس المتنقل بشكل غير متحكم فيه، زادت حركة المرور على الشبكة بنسبة 25%، مما أدى إلى حدوث مشاكل خطيرة في العمليات المصرفية لأحد مصارف الولايات المتحدة الأمريكية.
  • تسبب أيضًا انتشار الفيروسات المتنقلة Lovesan ‏(Blaster،‏ MSBlast) وMydoom وSasser وغيرها من الفيروسات المتنقلة عبر الشبكة في حدوث أضرار بالغة، حيث اضطرت بعض شركات الخطوط الجوية إلى إلغاء رحلات الطيران واضطرت المصارف إلى تعليق العمليات بشكل مؤقت.

كيف تحمي نفسك من مشاكل التشغيل الناتجة عن البرامج الضارة

من خلال تثبيت برامج فعالة للحماية من البرامج الضارة، يمكنك حماية حواسيبك وأجهزتك المحمولة من مجموعة كبيرة من أنواع البرامج الضارة... بما فيها فيروسات الحاسوب المشتملة على أخطاء التي قد يكون لها عواقب خطيرة. تقدم Kaspersky Lab منتجات من المستوى العالمي للحماية من البرامج الضارة التي توفر الحماية لما يلي:

  • الحواسيب الشخصية التي تعمل بنظام Windows
  • حواسيب Linux
  • جهزة Apple Mac
  • الهواتف الذكية
  • الأجهزة اللوحية