في الوقت الحاضر، نجري معاملات مصرفية ونتسوق عبر الإنترنت بصورة أكثر من ذي قبل، ونحن نحب ذلك. ولكن هذا يعني أيضًا أننا أكثر عرضة لخطورة الوقوع فريسة للمخادعين على الإنترنت. ولهذا ينبغي لك مراقبة حساباتك على PayPal وAmazon وGoogle Checkout وغيرها من حسابات الدفع عبر الإنترنت عن كثب، بحيث تكتشف أي نشاط مريب على الفور.

ابحث على الإنترنت وستعثر على الكثير من النصائح التي توضِّح ما يجب عليك فعله إذا تم اختراق حساب الدفع الخاص بك. ولكن ما إشارات اختراق المجرمين الإلكترونيين لحسابك؟ نقدم لك فيما يلي أهم النصائح لحماية أموالك.

  1. الانتباه إلى أي نشاط غير مصرَّح به: احرص دومًا على معرفة المعاملات غير المتوقعة. فحتى مبالغ التحويل البسيطة غير المصرَّح بها قد تكون ناقوس خطر.

  2. الانتباه إلى أي نشاط غير مصرَّح به: احرص دومًا على معرفة المعاملات غير المتوقعة. فحتى مبالغ التحويل البسيطة غير المصرَّح بها قد تكون ناقوس خطر.

  3. عدم تجاهل الإعلامات: إذا استلمت رسالة بريد إلكتروني تفيد بأنه تم تغيير بيانات حسابك ولكنك لم تغيِّرها، فقد يكون حسابك قد اختُرق.

  4. الحذر من المكالمات الزائفة: إذا اتصل بك شخص وادعى أنه من موفر خدمة الدفع، ينبغي عليك الإصرار على معاودة الاتصال على هاتف الشركة العمومي.

  5. عدم الثقة في الرسائل النصية: إذا انهالت عليك الرسائل أو المكالمات فجأة من رقم هاتف محمول لا يستخدمه موفر الخدمة في العادة، فخذ حذرك.

  6. التحقق من كل رسالة بريد إلكتروني: إذا كانت رسالة بريد إلكتروني أو أي طريقة مراسلة إلكترونية أخرى لا تبدو حقيقية، فلا ترد عليها قبل مراجعة موفر الخدمة.

  7. الانتباه إلى الروابط الزائفة: إذا لاحظت نشاطًا غريبًا على حسابك، فتحقق لمعرفة ما إذا كنت قد نقرت مؤخرًا فوق أي روابط مشبوهة واردة في رسالة بريد إلكتروني.

ينبغي لك أيضًا الحرص على استخدام برنامج جيد لأمن الإنترنت يتضمن وظائف آمنة للمعاملات المصرفية عبر الإنترنت. يستخدم المجرمون الإلكترونيون المحنكون في الوقت الراهن ما يُسمى بهجوم اختراق المستعرض.

وفي هذا النوع من الاستغلال تقوم البرامج الضارة الموجودة على حاسوبك الشخصي بتعديل صفحات ويب شرعية بهدف السيطرة على نشاط معاملاتك المصرفية عبر الإنترنت. سيكون عنوان الويب الذي تنظر إليه صحيحًا، وستسجِّل دخولك إلى موقع الويب الشرعي الخاص بالمصرف، ولكن سيكون بمقدور المجرمين الإلكترونيين مقاطعة المعاملة وسرقة بياناتك المالية، والأهم من ذلك، أموالك.

السبيل الوحيد لحماية نفسك بالكامل من هجمات اختراق المستعرض والأنواع الأخرى المعقدة من الجرائم الإلكترونية هو استخدام مجموعة أمن إنترنت متقدمة.

مقالات وروابط أخرى متعلقة بأمن المؤسسات الصغيرة