Skip to main
content/ar-ae/images/repository/isc/2021/safe_shopping_1.jpg

في السنوات الأخيرة، حدثت زيادة هائلة في التسوق عبر الإنترنت. ويقدم تجار البيع بالتجزئة الإلكتروني الرئيسيون الآن للمستهلكين المزيد من الخيارات واختيارات المنتجات، وتعرض المتاجر المادية حوافز خاصة بها عبر الإنترنت للحفاظ على تنافسيتها واكتساب حصة من السوق عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، في أعقاب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، تحول العديد من الأشخاص إلى التسوق عبر الإنترنت للحصول على السلع التي اعتادوا الحصول عليها من المتاجر المجاورة لهم. وللأسف، مع زيادة نشاط المستهلكين عبر الإنترنت، ازدادت كذلك الجريمة الإلكترونية، وهو ما يعني تكبد خسائر مالية للضحايا غير المحظوظين.

لكن على الرغم من وجود عمليات الاحتيال والجرائم الإلكترونية عبر الإنترنت، إلا أن هذا لا يعني أنك بحاجة إلى تجنب التسوق عبر الإنترنت. ويعد التسوق الآمن عبر الإنترنت ممكنًا، بشرط أن تكون على دراية بالمخاطر المحتملة وأن تتخذ الاحتياطات المناسبة.

مخاطر التسوق عبر الإنترنت

تشمل المخاطر المحتملة لسلامة التسوق عبر الإنترنت ما يلي:

سرقة الهوية

يتضمن هذا عادة اختراق مجرمي الإنترنت لمواقع ويب التجارة الإلكترونية وسرقة بيانات تسجيل الدخول أو بطاقات الائتمان الخاصة بالمستخدمين. ويتيح لهم النجاح في ذلك إما انتحال صفة المستخدمين لإجراء عمليات شراء احتيالية أو بيع البيانات الشخصية إلى مجرمين آخرين على الإنترنت.

المتاجر الزائفة على الإنترنت

للأسف، ليست كل مواقع التجارة الإلكترونية مواقع حقيقية. وقد ينشئ المحتالون مواقع ويب مزيفة مصممة لتبدو وكأنها مواقع بيع بالتجزئة حقيقية ومعتمدة. وينسخون التصميمات والتخطيطات ويسرقون الشعارات لخداع المستخدمين غير المرتابين لإقناعهم أنهم يزورون موقع ويب موثوقًا به. وقد يعرضون علامات تجارية شهيرة للملابس والمجوهرات والإلكترونيات بأسعار منخفضة. ويحصل المستخدمون أحيانًا على الأشاء التي دفعوا ثمنها، لكنها عادة ما تكون مزيفة. وفي أوقات أخرى، لا يحصل المستخدمون على أي شيء على الإطلاق.

البيانات غير المشفرة

لا تشفر بعض مواقع الويب البيانات. وإذا لم تكن تمتلك شهادة SSL حديثة، فإنها تكون أكثر عرضة للهجمات. وتعد مواقع الويب التي يبدأ عنوانها ببروتوكول HTTP بدلاً من HTTPS غير آمنة - وهو ما يمثل مخاطرة للمتسوقين الذين يشاركون بيانات بطاقات الائتمان وغيرها من المعلومات الحساسة مع هذا الموقع.

اختراقات البيانات

عندما تتسوق عبر الإنترنت، فإنك تشارك معلومات حساسة مع تجار التجزئة، بما في ذلك بيانات المصرف الذي تتعامل معه أو بطاقتك الائتمانية ومعلومات الاتصال والعنوان. وإذا حصل المتسللون على وصول غير مصرح به إلى أحد مواقع التجارة الإلكترونية، فهناك خطر من كشف معلوماتك في حالة حدوث اختراق للبيانات.

التقييمات الزائفة

يقرأ العديد من المتسوقين عبر الإنترنت التقييمات قبل الشراء. لكن ينبغي أن تعرف أنه ليست كل التقييمات عبر الإنترنت حقيقية. إذا كان نمط التقييمات لدى أي بائع تجزئة يبدو جيدًا جدًا لدرجة يصعب تصديقها أو بدون تفاصيل، فحاول التحقق من المصدر والاستماع إلى حدسك.

التطبيقات الزائفة

يمتلك العديد من تجار التجزئة الحقيقيون على الإنترنت تطبيقات مخصصة. ويحاول مجرمو الإنترنت أحيانًا تقليدها من خلال إنشاء إصدارات زائفة. وتهدف إلى جمع معلوماتك الشخصية مثل بيانات المصرف أو بطاقة الائتمان، بالإضافة إلى أسماء المستخدمين وكلمات المرور.

شبكة Wi-Fi غير الآمنة

من الممكن أن تتسبب شبكات Wi-Fi غير الآمنة في الأماكن العامة في مخاطر أمنية. ويندرج بين هذه المخاطر خطر وضع المتسللين أنفسهم بينك وبين نقطة الاتصال. وإذا أجريت معاملات تسوق عبر الإنترنت على شبكة Wi-Fi غير آمنة، فهناك خطر من حصول المتسللين على المعلومات الشخصية التي ترسلها، مثل تفاصيل بطاقتك الائتمانية ومعلومات الاتصال.

البرامج الإعلانية

تشير البرامج الإعلانية إلى الإعلانات غير المرغوب فيها التي تظهر على الشاشة عند تصفح الإنترنت. وتهدف برامج الإعلانات إلى تحقيق إيرادات لمالكها. ومن الممكن أن تكون برامج الإعلانات قانونية، لكن من الممكن أيضًا استخدامها من قبل مجرمي الإنترنت لأغراض احتيالية - على سبيل المثال، استدراجك إلى مواقع الويب الضارة التي تحاول الحصول على معلوماتك الشخصية. وفي بعض الأحيان، قد يتسبب إغلاق الإعلان المنبثق بالنقر فوق الرمز "X" في حد ذاته في حدوث إصابة.

التصيد الاحتيالي

يتضمن هذا النوع إرسال المحتالين لرسائل بريد إلكتروني زائفة تبدو كأنها صادرة من بائع تجزئة حقيقي. وتحتوي رسائل البريد الإلكتروني من هذا النوع عادة على مرفق أو رابط مصمم لخداع المستلم للنقر عليه - يؤدي فعل هذا عادة إلى الإصابة بالبرامج الضارة.

هل التسوق عبر الإنترنت آمن؟

بالنظر إلى هذه المخاطر، من المناسب طرح هذا السؤال: هل التسوق عبر الإنترنت آمن؟ في أغلب الأحوال، نعم: التسوق عبر الإنترنت نشاط آمن. لكن الأفراد أنفسهم وعادات التسوق عبر الإنترنت قد تجعله غير آمن. وهذا بالضبط ما يعتمد عليه مجرمو الإنترنت.

يعتمدون مجرمو الإنترنت على الجهل بكيفية التعرف على رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية وتجنبها. ويعتمدون عليك عندما تستخدم كلمات مرور ضعيفة أو اسم المستخدم وكلمة المرور نفسيهما لكل حساب على الإنترنت. ويعتمدون عليك عندما تستخدم شبكة Wi-Fi عامة لتسجيل الدخول إلى الحسابات الخاصة. ويعتمدون بشكل أساسي عليك، كمستهلك، عند عدم اتباع أفضل ممارسات الأمن الإلكتروني.

إذا وقعت ضحية لمجرمي الإنترنت، فمن المحتمل أن يكلفك ذلك أكثر بكثير من النقود الموجودة في حسابك المصرفي - قد يكلفك هويتك، مما يؤدي إلى مجموعة من المشاكل المالية والشخصية.

توجد قصص معتادة عن المحتالين والمتسللين عبر الإنترنت، لكن الحقيقة هي أن احتمالات حصول مجرمي الإنترنت على بيانات بطاقتك الائتمانية عبر الإنترنت أقل من احتمالات الحصول عليها عبر الهاتف أو البريد أو في مطعم. ومع ذلك، فإن التسوق الآمن عبر الإنترنت يتطلب قدرًا إضافيًا من اليقظة.

كيفية التحقق مما إذا كان موقع الويب آمنًا للشراء منه

إذن، كيف يمكنك التمييز بين مواقع التسوق عبر الإنترنت الآمنة والمواقع الاحتيالية؟ إليك بعض العلامات التي يجب البحث عنها:

التحقق من شهادة SSL

يشير اختصار SSL إلى "طبقة مآخذ التوصيل الآمنة" وهي إشارة إلى أن موقع الويب آمن للتسوق. وهي في الأساس طريقة تشفير يجب أن تمتلكها مواقع الويب التي تطلب معلومات حساسة أو شخصية - مثل بيانات بطاقتك الائتمانية. وللتحقق من امتلاك موقع ويب للتسوق عبر الإنترنت لشهادة SSL حديثة، ابحث عن رمز القفل في شريط عنوان الموقع في مستعرض الويب، أو تأكد أن عنوان الموقع يبدأ ببروتوكول HTTPS، وليس HTTP (حيث يشير حرف "S" إلى أنه "آمن").

البحث عن بيان الخصوصية

تشرح سياسة الخصوصية الطرق التي تستخدمها الشركة لجمع البيانات الحساسة من عملائها وكيفية استخدامها وتخزينها. وبينما تختلف القوانين واللوائح عبر جميع أنحاء العالم، يجب أن تمتلك مواقع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت ذات السمعة الطيبة بيان خصوصية واضح. وإذا لم تكن تمتلكه، فقد يكون ذلك بمثابة علامة تحذير.

الابتعاد عن العروض التي تبدو جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها

إذا بدا أن أحد مواقع الويب يبيع ملابس أو مجوهرات أو إلكترونيات لمشاهير المصممين بسعر أقل بكثير من سعر البيع بالتجزئة المعتاد، فاسأل نفسك ما إذا كان جيدًا بدرجة يصعب تصديقه. وربما تدفع الأموال مقابل منتجات زائفة أو نسخ مقلدة.

ابحث عن عنوان ورقم هاتف

سيمتلك تجار التجزئة الشرعيون عادة رقم اتصال وعنوان فعلي يمكنك الاطلاع عليهما في رأس الصفحة أو تذييلها. وإذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان أحد المتاجر على الإنترنت حقيقيًا، فإن من بين طرق التحقق منه أن تنسخ بيانات عنوانه وتلصقها في محرك بحث لمعرفة ما إذا كان من الممكن التحقق من موقعه أم لا. ولن يقدم البائعون المزيفون عنوانًا أو سيستخدمون عنوانًا زائفًا.

البحث عن الأخطاء الإملائية والنحوية

تحاول العلامات التجارية حسنة السمعة عادة التأكد من تمتع النصوص والصور على مواقعها على الويب بجودة جيدة. وإذا كان موقع الويب مكتوبًا بشكل سيئ ويحتوي على العديد من الأخطاء الإملائية أو النحوية، فقد يشير ذلك إلى أن البائع ليس حقيقيًا. وقد تتضمن علامات التحذير الأخرى وجود صور منخفضة الجودة، وسياسة عدم إرجاع، وعدم القدرة على ترك تقييمات.

التحقق مما إذا كان الموقع يقبل بطاقات الائتمان

تعد بطاقات الائتمان واحدة من أكثر الطرق أمانًا لإجراء المعاملات عبر الإنترنت حيث يسهل على جهات إصدار بطاقات الائتمان استرداد الأموال المفقودة بسبب الاحتيال. وقد تكون مواقع الويب التي لا تقبل مدفوعات بطاقات الائتمان مدعاة للقلق لأنه من الصعب أن تصبح مواقع الويب الاحتيالية معتمدة من قبل شركات بطاقات الائتمان.

مراجعة التقييمات على الإنترنت

رغم أنه من الممكن تزييف التقييمات، إلا أنه لا يزال من المفيد إلقاء نظرة على النمط العام للتقييمات من العملاء الآخرين عند التسوق عبر الإنترنت. ومن الممكن أن تمنحك مواقع التقييم الموثوقة فكرة عن حقيقة بائع التجزئة وعن آراء العملاء الآخرين قبل الشراء.

safe_shopping_1.jpg

نصائح أمان التسوق عبر الإنترنت

إليك بعض النصائح حول التسوق الآمن عبر الإنترنت:

كتابة عنوان الموقع في شريط العناوين مباشرة

يعتمد المحتالون الذين يرسلون رسائل بريد إلكتروني للتصيد الاحتيالي عليك في النقر على الرابط الموجود في البريد الإلكتروني ليتم نقلك إلى "موقع الويب" الخاص ببائع تجزئة - وكذلك الأمر مع الروابط الموجودة في نتائج البحث الضارة. وتقودك هذه الروابط بعد ذلك إلى مواقع ويب مقلدة ومصممة ببراعة. لذلك عندما تعتقد أنك تضع اسم المستخدم والبيانات الخاصة بك على موقع ويب أمازون، فأنت في الواقع تقدمها إلى مجرم إنترنت.

للتأكد من أنك تزور موقع ويب بائع التجزئة الفعلي والأصلي، فمن الآمن كتابة عنوان موقع بائع التجزئة في شريط العناوين في مستعرض الويب. وقد يتطلب الأمر مجهودًا أكبر إلى حدٍ ما، لكن هذا الإجراء البسيط قد يساعد في منعك من الانتقال إلى موقع ويب زائف أو ضار.

الحصول على بطاقة ائتمان مؤقتة

طور مجرمو الإنترنت تقنيات وبرامج ضارة متطورة يمكنها أحيانًا إعاقة أقصى جهود للتسوق الآمن عبر الإنترنت. وكمستوى آخر من الأمان، يمكنك استخدام بطاقة ائتمان مؤقتة لإجراء عمليات الشراء عبر الإنترنت بدلاً من بطاقة الائتمان العادية. اسأل شركة بطاقتك الائتمانية عما إذا كان من الممكن إصدار رقم بطاقة ائتمان مؤقت.

سوف تفعل العديد من شركات بطاقات الائتمان ذلك، مما يتيح لك إجراء عملية شراء لمرة واحدة. ويمنع هذا المحتالين الذين ينجحون في سرقة رقم بطاقتك الائتمانية من إجراء أي عمليات شراء احتيالية إضافية. ومع ذلك، تجنب استخدام هذه الأنواع من بطاقات الائتمان للمشتريات التي تتطلب دفعات منتظمة أو تجديدًا تلقائيًا.

تقدم بعض البنوك أيضًا بطاقات ائتمان افتراضية. وتشبه بطاقتك العادية تمامًا، لكن يتم إنشاء رقم حساب عشوائي لكل عملية شراء، مما يمنع المتسللين من استخدام الرقم مرة أخرى.

تخصيص جهاز كمبيوتر للمعاملات المصرفية والتسوق عبر الإنترنت

إذا كان لديك أكثر من جهاز كمبيوتر، فقد يكون من الجيد تخصيص واحد منها للخدمات المصرفية والتسوق عبر الإنترنت فقط. ومن خلال تجنب استخدام الكمبيوتر لأي أنشطة أخرى عبر الإنترنت مثل التصفح والتنزيل والتحقق من البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الأنشطة، يمكنك إنشاء جهاز كمبيوتر "نظيف خالٍ من فيروسات الكمبيوتر وغيرها من الإصابات.

استخدام عنوان بريد إلكتروني مخصّص

على غرار إنشاء جهاز كمبيوتر "نظيف"، يمكنك فعل الشيء نفسه باستخدام عنوان بريد إلكتروني. ويمكنك إنشاء عنوان بريد إلكتروني تستخدمه فقط للتسوق عبر الإنترنت. وسيؤدي ذلك إلى الحد من عدد رسائل البريد العشوائي التي تتلقاها وتقليل مخاطر فتح رسائل بريد إلكتروني يحتمل أن تكون ضارة متخفية في صورة عروض ترويجية للمبيعات أو إخطارات أخرى.

على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم البريد الإلكتروني المخصص للتسوق عبر الإنترنت لأمازون لكنك تلقيت رسالة من أمازون في حساب البريد الإلكتروني الأساسي الخاص بك لإعلامك بمشكلة في أحد الطلبات أو في حساب أمازون الخاص بك، فأنت تعلم على الأرجح أنها رسالة مزيفة أو ضارة مرسلة من قبل مجرمو الإنترنت.

إدارة كلمات المرور على الإنترنت وحمايتها

يعد استخدام كلمات مرور قوية واستخدام كلمة مرور مختلفة لكل حساب عبر الإنترنت أحد أهم الأشياء التي يمكنك فعلها للتسوق الآمن عبر الإنترنت. وقد يكون من الصعب تذكر العديد من كلمات المرور المختلفة، خاصة عندما تتكون من العديد من الأحرف والأرقام والأحرف الخاصة. لكن يمكنك استخدام تطبيق لإدارة كلمات المرور للمساعدة. وسوف يقوم تطبيق إدارة كلمات المرور الجيد أيضًا بتشفير كلمات المرور التي قد تكون في شكل نص عادي. وتتضمن بعض منتجات برامج مكافحة الفيروسات وأمان الإنترنت ميزات إدارة كلمات المرور وأمانها.

تجنب استخدام شبكة Wi-Fi العامة لتسجيل الدخول إلى الحسابات على الإنترنت

توفر المقاهي والفنادق والمطاعم والأماكن العامة الأخرى في الغالب خدمة Wi-Fi مجانية. ويمكن أن يكون هذا مفيدًا لفحص البريد الإلكتروني وتصفح الإنترنت والأنشطة الأخرى عبر الإنترنت. لكن استخدام شبكة Wi-Fi العامة لتسجيل الدخول إلى حساب خاص يمثل مخاطرة أمنية. وقد يقرصن المتسللون الخبراء إشارة Wi-Fi أو حتى إعداد إشارة خاصة بهم لخداعك لاستخدامها. ويمكنهم رؤية كل ما تفعله على جهازك المحمول أو الكمبيوتر المحمول. ويعني هذا أنه إذا سجلت الدخول إلى حساب مصرفي عبر الإنترنت أو موقع ويب لمتجر بيع بالتجزئة، فسيحصل المتسلل على اسم المستخدم وكلمة المرور اللذين تمتلكهما.

من المهم أيضًا توخي الحذر عند استخدام شبكة Wi-Fi عامة في متاجر البيع بالتجزئة الفعلية. على سبيل المثال، عندما تتواجد في مركز تسوق - على وشك إجراء عملية شراء - فمن المفهوم أنك قد ترغب في التحقق من مواقع الويب للبيع بالتجزئة الإلكترونية لمعرفة ما إذا كانت تقدم عروضًا أفضل. لكن قد يتمكّن مجرمو الإنترنت من اعتراض بياناتك والحصول على كلمات المرور وبيانات تسجيل الدخول والمعلومات المالية. وإذا كنت بحاجة إلى الوصول إلى الإنترنت أثناء التسوق، فمن الأفضل لأمانك فعل ذلك عن طريق شبكة هاتفك الجوال.

استخدام اتصال VPN

إذا كان يجب عليك التسوق عبر الإنترنت أثناء استخدام شبكة Wi-Fi عامة، فقم أولاً بتثبيت تطبيق VPN (الشبكة الافتراضية الخاصة). وسوف يشفر تطبيق VPN جميع البيانات المنقولة بين جهاز الكمبيوتر أو الجهاز المحمول وخادم VPN. ويعني هذا عدم قدرة المتسللين على اعتراض الاتصال، حتى لو كانوا يمتلكون كلمة مرور شبكة Wi-Fi التي تستخدمها. من الممكن أن تساعد شبكة VPN في تزويدك بطريقة آمنة للتسوق عبر الإنترنت أثناء استخدام شبكة Wi-Fi عامة.

الالتزام بالعلامات التجارية المألوفة التي تعرفها أو سمعت عنها

حيثما أمكن، حاول الشراء من تجار التجزئة الذين سمعت عنهم، خاصة الذين يتمتعون بسمعة طيبة. لكن حتى في هذه الأثناء، من الضروري توخي الحذر - يكتب المجرمون عمدًا أسماء مواقعهم المزيفة بأخطاء املائية لتبدو وكأنها شركة علامة تجارية مألوفة. إذا كنت تبحث عن سلعة متخصصة لا تتوفر إلا على موقع ويب مستقل، فأجر بحثك قبل كشف أي معلومات مالية.

إذا كنت تشتري من بائع جديد، فأجرِ بحثك عنه بعناية

يوجد اختبار جيد هو معرفة ما إذا كان يمكنك الاتصال بالبائع إذا حدث خطأ في الطلب - ابحث عن عنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف أو عنوان بالإضافة إلى وجود سياسة إرجاع. ويعد سجل الملاحظات عن البائع مؤشرًا آخر على الموثوقية والنزاهة. ومن الممكن أن تعطي التقييمات عبر الإنترنت فكرة عن مدى حقيقة بائع التجزئة.

انتبه لأنواع المعلومات المطلوبة

لا تفصح عن معلومات أكثر مما هو ضروري لإكمال عملية الشراء. ولا تشارك أبدًا المعلومات الشخصية عبر الهاتف إلا إذا كنت من بدأ إجراء المكالمة، ولا ترد مطلقًا على أي طلب غير مرغوب فيه للحصول على معلومات شخصية (خاصة كلمات المرور أو بطاقة الائتمان أو أرقام الحسابات المصرفية).

ادفع عبر الإنترنت باستخدام طرق الدفع الآمنة والموثوقة فقط

كلما أمكن، استخدم بطاقات الائتمان - سوف تكون مشترياتك عادة مغطاة بالتأمين. وإذا أدخلت عن طريق الخطأ معلومات بطاقة الائتمان أو الخصم في موقع ويب ضار أو قمت بالرد على رسالة بريد إلكتروني مشبوهة تحتوي على هذه المعلومات، فاتصل على الفور بشركة بطاقة الائتمان الخاصة بك لتنبيهها. ولا ترسل مطلقًا أي مبالغ نقدية عبر البريد.

توخ المزيد من الحذر عند استخدام جهازك المحمول لإجراء عمليات الشراء عبر الإنترنت

من الممكن أن تخدعك عناوين المواقع المختصرة، التي تُستخدم غالبًا لأنها مناسبة للهاتف، لدفعك إلى زيارة المواقع المحفوفة بالمخاطر.

سجل الخروج دائمًا بعد التسوق عبر الإنترنت

عند إكمال جلسة تسوق عبر الإنترنت، سجل الخروج دائمًا، خاصة إذا كنت تشارك جهاز كمبيوتر مع شخص ما أو إذا كنت قد استخدمت جهاز كمبيوتر عام (في مقهى إنترنت على سبيل المثال) أو شبكة Wi-Fi عامة.

اقرأ كشوف حساب بطاقتك الائتمانية

عندما تتلقى كشوف حساب بطاقتك الائتمانية، راجعها وتحقق من الرسوم غير المصرح بها. وإذا كان هناك أي شيء غير عادي، أبلغ عنه على الفور. تأكد أن أطفالك لا يمكنهم الوصول إلى حساباتك على الإنترنت، وقم بتقييد وصولهم إلى معلومات بطاقتك الائتمانية والمصرفية.

احرص على تثبيت برامج مكافحة الفيروسات أو برامج مكافحة البرامج الضارة

سيساعدك استخدام برنامج شامل لمكافحة الفيروسات على حمايتك من تهديدات أمان التسوق عبر الإنترنت.

المنتجات المقترحة

قراءة متعمقة

مخاطر أمان التسوق عبر الإنترنت وكيفية حماية نفسك

هل التسوق عبر الإنترنت آمن وهل الشراء عبر الإنترنت آمن؟ افهم مخاطر التسوق عبر الإنترنت، وكيف تتحقق من أمان موقع الويب للشراء منه وكيف تحمي نفسك.
Kaspersky Logo