content/ar-ae/images/repository/isc/2021/tiktok_image1.jpg

ما هو TikTok؟

TikTok عبارة عن تطبيق لمشاركة الفيديوهات، يسمح للمستخدمين بإنشاء ومشاركة مقاطع فيديو مدتها 15 ثانية حول أي موضوع. ويمكن للمستخدمين إضافة تأثيرات مثل المرشحات وموسيقى الخلفية والملصقات لإنشاء مقاطع فيديو جذابة ومسلية، وغالبًا ما يتم استخدامها لتصميم الرقصات. تم تنزيل تطبيق TikTok مليار ونصف مرة في جميع أنحاء العالم، ويُعتقد أن حوالي ثلث المستخدمين النشطين شهريًا هم من المراهقين.

تم إطلاق التطبيق في البداية باسم Douyin في عام 2016، في الصين بواسطة شركة التكنولوجيا ByteDance. وفي عام 2017، تم إطلاقه في أسواق خارج الصين. يستخدم كل من TikTok و Douyin نفس البرنامج، لكنهما يحتفظان بشبكات منفصلة للامتثال لقيود الرقابة الصينية. إن TikTok متاح عالميًا عبر متجر التطبيقات أو متاجر Google Play.

ومثل العديد من منصات الوسائط الاجتماعية، كان TikTok موضع تساؤلات بشأن خصوصية البيانات ومخاوف الأمان. توضح هذه النظرة العامة آلية عمل TikTok، وخصوصية البيانات عليه، وكيفية استخدامه بأمان.

كيف يعمل TikTok؟

يقوم مستخدمو TikTok بتسجيل اشتراكهم فيه باستخدام رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني أو حساب جهة خارجية مثل Facebook أو Instagram. وبمجرد تسجيل الدخول، يمكنك البحث عن منشئي محتوى أو فئات أو علامات تصنيف مشهورة للعثور على مقاطع الفيديو. ويمكنك أيضًا استخدام جهات اتصال هاتفك أو صلاتك على الوسائط الاجتماعية للعثور على الأصدقاء المستخدمين بالفعل للتطبيق.

يجعل TikTok اكتشاف المحتوى جزءًا كبيرًا من تجربته، مما يتيح انتشار مقاطع الفيديو بسرعة. ومن الأمور المركزية في هذا الأمر الخوارزمية الخاصة به، والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتقديم توصيات مخصصة للمشاهدين. تظهر هذه التوصيات في موجز "لك" لكل مستخدم.

يمكن للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو ومشاهدتها باستخدام ميزات مثل المرشحات والشاشات المقسمة والشاشات الخضراء وتأثيرات النقل والرموز التعبيرية والملصقات وملفات GIF والمزيد. وتعد الموسيقى جانبًا مهمًا في TikTok، حيث يحتوي التطبيق على مكتبة موسيقى واسعة ومتكاملة مع Apple Music، مما يسمح للمستخدمين بإضافة الأغاني وإعادة مزجها وحفظها واكتشافها.

يمكن للمستخدمين متابعة الحسابات التي يحبونها ومشاركة أو تقديم القلوب والهدايا والتعليقات على مقاطع الفيديو التي استمتعوا بها. كما تُستخدم العملات المعدنية لتقديم هدايا افتراضية على TikTok.

هناك طرق متعددة لاستخدام TikTok والاستمتاع به، مع أن العديد من المستخدمين لا ينشئون مقاطع فيديو ولكن يشاهدونها فقط، ولكن بعض الأنواع الأكثر شيوعًا هي:

  • ثنائيات TikTok، بدءًا من عمليات التعاون الأصيلة إلى عمليات إعادة التوزيع وحتى المحاكاة الساخرة.
  • تحديات TikTok، وهذه عادةً ما تتضمن أغنية أو هاشتاغ مشهورًا، حيث يحاول المشاركون أداء حركات رقص أو تصميم خطوات خاصة تليق بموضوع ما.
  • مقاطع الفيديو الغريبة، وهي عروض محرجة ولكنها مضحكة.
  • مقاطع فيديو ردود الفعل، حيث يسجل المستخدمون آراءهم في مقطع فيديو آخر.

يستثمر العديد من مستخدمي TikTok الذين لديهم متابعين بأعداد كبيرة مقاطع الفيديو الخاصة بهم بشكل مادي، أو يروجون لعلاماتهم التجارية من خلال الإعلانات والبضائع والشراكات المتخصصة. 

TikTok ومخاوف بشأن الخصوصية

من أكثر الموضوعات الشائعة بشأن TikTok مخاوف الخصوصية، حيث تُطرح أسئلة مثل "ما البيانات التي يجمعها TikTok؟" و "هل يسرق TikTok معلوماتك؟"، ويتم تداولها بكثرة عبر الإنترنت.

مثل العديد من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل Facebook، يجمع TikTok الكثير من المعلومات حول مستخدميه. وتشمل هذه المعلومات:

  • كل فيديو TikTok تشاهده ومدة المشاهدة.
  • المحتويات الكاملة لكل رسالة ترسلها عبر التطبيق، لأن الرسائل غير مشفرة.
  • موقع بلدك وعنوان الإنترنت ونوع الجهاز الذي تستخدمه.

وبحصول التطبيق على إذن منك، فإنه يجمع أيضًا:

  • موقعك بالتحديد
  • جهات اتصال هاتفك وصلاتك على الشبكات الاجتماعية الأخرى
  • سنك ورقم هاتفك
  • معلومات الدفع

يمكن استخدام هذه المعلومات لتكوين صورة عنك لأغراض الاستهداف الإعلاني، من خلال فهم هويتك ومعرفة أصدقائك وعائلتك وما تحب من الأشياء وما تجده ممتعًا وما تقوله لأصدقائك.

لاستخدام التطبيق، يمنح المستخدمون التطبيق حق الوصول إلى الميكروفون والكاميرا بأجهزتهم. إذا قمت بإنشاء مقاطع فيديو، فإن التطبيق يلتقط لقطات مقربة لوجهك. ومن المحتمل أن يوفر هذا بيانات بيومترية يمكن استخدامها إلى جانب صور أخرى لك موجودة على الإنترنت.

يستخدم TikTok أيضًا تدابير فنية لترميز نشاطه. وهذا يعني أن بعض ما يفعله مخفي عن الباحثين الخارجيين. يقول TikTok إن الغرض من هذا هو تعطيل المتسللين والجهات الفاعلة الخبيثة الأخرى.

حظت مخاوف الخصوصية على TikTok بتغطية إعلامية واسعة النطاق. ومع ذلك، فإن معظم منصات الوسائط الاجتماعية في جميع أنحاء العالم تجمع وتستخدم وتحلل وتستفيد في النهاية من البيانات الشخصية للمستخدمين. يجادل TikTok بأنه يجمع بيانات أقل من الأنظمة الأساسية مثل Facebook أو Google لأنه لا يتتبع نشاط المستخدم عبر الأجهزة.

مشاكل TikTok الأمنية

يركز الكثير من الحوار الجاري بشأن مشاكل الأمان على TikTok على مدى مشاركة التطبيق أو إجباره على مشاركة أي بيانات يجمعها مع الحكومة الصينية. أكد TikTok بحزم أنه لا يشارك بياناته بهذه الطريقة. ووفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، أفادت التقارير أن وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) حققت في TikTok ولم تجد أي دليل ملموس على أن سلطات المخابرات الصينية تتجسس على المستخدمين من خلاله. ومع ذلك، فإن هذا لم يمنع بعض ردود الفعل القوية، مثل:

  • حذرت وزارة الدفاع الأمريكية الأفراد العسكريين وطالبتهم بإزالة TikTok من هواتفهم تحسبًا لأي مخاطر محتملة.
  • طلب بنك Wells Fargo من موظفيه إزالة TikTok من الأجهزة المملوكة للشركة بسبب مخاوف بشأن ضوابط الخصوصية والأمان في التطبيق.

في عام 2020، تعرفت Apple على مشكلة في نظام التشغيل iOS 14، حيث يمكن لبعض التطبيقات الوصول سرًا إلى الحافظة على جهاز المستخدم. وكان أحد هذه التطبيقات هو TikTok بالذات، الذي قال إن المشكلة ترجع إلى عامل تصفية مكافحة البريد العشوائي الذي وضع علامة على المستخدمين الذين ينسخون نفس التعليق إلى عدة حسابات مختلفة على الجهاز نفسه. ثم أقر TikTok بالمشكلة وأزال الميزة.

على أن إحدى مشكلات أمان TikTok الأقل مناقشة هي عدم وجود مصادقة ثنائية العوامل به. يوفر TikTok خيار تسجيل الدخول باستخدام رمز التحقق المرسل إلى هاتفك، ولكن هذا رمز وصول لمرة واحدة. إن المصادقة أحادية العنصر شائعة على المنصات الاجتماعية. فإذا أضفنا إليها كلمات المرور الضعيفة، سيؤدي ذلك إلى حدوث مشكلة أمنية محتملة يمكن أن تؤدي إلى هجمات تصيُّد احتيالي أو هجمات طلب فدية، من بين تهديدات أخرى. تقدم العديد من منصات الوسائط الاجتماعية الآن مصادقة ثنائية العناصر.

Is TikTok safe for kids

هل TikTok آمن للأطفال؟

من الناحية الرسمية، يتطلب تطبيق TikTok أن يكون عمر المستخدم 13 عامًا على الأقل للوصول إليه. يتماشى هذا الحد العمري مع الشبكات الاجتماعية الأخرى مثل Facebook وInstagram وTwitter وSnapchat، فكل هذه الشبكات تضع حدًا أدنى للسن يبلغ 13 عامًا.

وتنص قواعد TikTok على أن أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا يجب أن يحصل على موافقة أحد الوالدين أو الوصي لاستخدام التطبيق. يجدر التحقق مما إذا كان طفلك قد استخدم سنه الحقيقية عند إعداد التطبيق، بدلاً من إدراج سن مزيفة تجعله يبدو أكبر سنًا مما هو عليه (مما قد يعرضه لمحتوى غير مناسب).

بالنسبة للآباء، يمكن أن تشمل المخاوف إزاء TikTok ما يلي:

  • يعتمد التطبيق بشكل أساسي على الموسيقى والفيديو ويمكن أن يعرض الأطفال لمحتوى خاص بالبالغين (مثل كلمات الأغاني البذيئة أو الملابس/تصميم الرقصات الفاضحة).
  • عندما يقوم المستخدمون بالتسجيل لأول مرة في التطبيق، تظهر صفحاتهم الشخصية باعتبارها "عامة" بشكل افتراضي، مما يعني أنه يمكن لأي شخص مشاهدة مقاطع الفيديو التي قد يقوم أطفالك بتحميلها.
  • يمكن للغرباء إرسال رسائل خاصة. لذلك إذا ظل حساب طفلك عامًا، فمن المحتمل أن يتلقى رسائل من أشخاص لا يعرفهم.

يتضمن التطبيق ميزة إيجابية، هي إعداد "السلامة الرقمية". يضع هذا الإعداد قيودًا زمنية على استخدام التطبيق، مما يمكن أن يساعد في تعديل مقدار الوقت الذي يقضيه طفلك على TikTok. ويسمح الإعداد أيضًا للوالدين بفرض قيود على حسابات أطفالهم، ولكن ينبغي الالتفات إلى أنه لا يتم وضع علامة على جميع المواد بواسطة عوامل التصفية، وقد يتسرب بعض المحتوى غير المناسب إلى عيون أطفالك.

لتمكين إعداد "السلامة الرقمية" على TikTok:

  • حدد "السلامة الرقمية" ضمن إعدادات التطبيق
  • انقر على "تشغيل"
  • عيّن رمزًا للمرور
  • قم بتعيين كل من "إدارة الوقت الذي يتم قضاؤه أمام الشاشة" و"الوضع المقيد" على وضع التشغيل.

في عام 2020، قدم TikTok ميزة "الإقران العائلي"، لتمكين الآباء من ربط حساباتهم بحسابات أطفالهم. تمنح هذه الميزة الآباء إشرافًا أكبر على كيفية استخدام أطفالهم للتطبيق.

بدائل TikTok

يسأل الآباء أحيانًا عما إذا كانت هناك تطبيقات مثل TikTok ولكنها أكثر أمانًا. ومع أن جميع التطبيقات تحتوي على مزيج من نقاط القوة والضعف من حيث الخصوصية، فإن البدائل الأكثر شيوعًا لـ TikTok تشمل:

  • Dubsmash - يمكن للمستخدمين مشاهدة وإنشاء مقاطع فيديو مدتها 10 ثوانٍ. يمكنك دمج المقاطع مع الأصوات المسجلة مسبقًا، والمعروفة باسم dubs (الدوبلاج).
  • Byte – وهو من تطوير مبدعي التطبيق القديم Vine. ومثل Vine، يسمح Byte للمستخدمين بتعديل ومشاركة مقاطع الفيديو الحلقية.
  • Triller - على غرار TikTo، يستخدم Triller للرقص ومزامنة الشفاه وإنشاء المقاطع الكوميدية. يستخدم Triller تقنية الذكاء الاصطناعي التي تتيح للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو متعددة باستخدام مقطع صوتي بأطوال مختلفة.
  • Funimate - يمكن للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو متكررة وتحريرها باستخدام تأثيرات وفلاتر وتأثيرات نقل متقدمة.
  • Chingari - بديل لـ TikTok تم إنشاؤه في الهند.

نصائح الخصوصية والأمان في TikTok: كيفية تأمين حساب TikTok الخاص بك

هناك خطوات يمكن لجميع المستخدمين اتخاذها لجعل استخدامهم لـ TikTok أكثر أمانًا:

  1. لتعيين حسابك على الوضع "خاص":
    1. اذهب إلى صفحة ملفك الشخصي
    2. انقر على النقاط الثلاث في الزاوية اليسرى وحدد "الإعدادات والخصوصية"
    3. حدد خيار "الخصوصية والأمان" وقم بتشغيل/إيقاف تشغيل "الحساب الخاص"
  2. لتحديد من يمكنه التعليق على مشاركات TikTok الخاصة بك:
    1. ضمن "الخصوصية والأمان"، انقر على "من يمكنه إرسال تعليقات لي"
    2. اختر "الأصدقاء" لقصر التعليقات على الأشخاص الذين تعرفهم
    3. ويمكنك أيضًا إيقاف تشغيل التعليقات على مقاطع فيديو محددة من خلال الانتقال إلى زر القائمة في الفيديو وتحديد "منع التعليقات"
  3. للتحكم في تحديد من يمكنه تكوين ثنائي معك:
    1. ضمن "الخصوصية والأمان"، انقر على "من يمكنه تكوين ثنائي معي"
    2. اختر من بين الخيارات المتنوعة، "الجميع" أو "الأصدقاء" أو "إيقاف التشغيل"
  4. للتحكم في تحديد من يمكنه أن يرسل لك رسائل مباشرة:
    1. ضمن "الخصوصية والأمان"، انقر على "من يمكنه إرسال رسائل لي"
    2. اختر من بين الخيارات المتنوعة، "الجميع" أو "الأصدقاء" أو "إيقاف التشغيل"

من الممكن أيضًا حظر أو الإبلاغ عن المستخدمين أو التعليقات على TikTok:

  • لحظر مستخدم أو الإبلاغ عنه، انتقل إلى ملفه الشخصي، وانقر على النقاط الثلاث أعلى الشاشة. من الخيارات، حدد "حظر" أو "إبلاغ". وفي الشاشة التالية، اختر سببًا للإبلاغ.
  • للإبلاغ عن تعليق، انقر عليه، ومن الخيارات التي تظهر انقر على "إبلاغ" واتبع التعليمات.
  • للإبلاغ عن مقطع فيديو، انتقل إلى الفيديو وانقر على أيقونة "مشاركة". في الشاشة التالية، انقر فوق "إبلاغ" واتبع التعليمات.

خطوات أمان TikTok الأخرى التي يجب مراعاتها

بالإضافة إلى ضبط إعدادات الخصوصية الخاصة بك، يمكنك أيضًا:

  • قلل كمية المعلومات التي تشاركها على التطبيق. على سبيل المثال، يمكنك تجنب ربط حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى مثل Facebook وInstagram بحساب TikTok الخاص بك.
  • تجنب فتح روابط TikTok خارج التطبيق، بما في ذلك عبر الرسائل النصية القصيرة، لتجنب الوقوع ضحية لأي خدع تصيُّد احتيالي.
  • يوصي بعض مستخدمي Android باستخدام تطبيق آلية تحديد الوصول لعزل TikTok على جهازك. على سبيل المثال، يعد Shelter تطبيقًا لآلية تحديد الوصول مفتوح المصدر يستخدم ميزة ملف تعريف العمل في Android لتوفير مساحة معزولة حيث يمكنك تثبيت التطبيقات أو استنساخها. 
  • وكما هو الحال مع أي تطبيق، من الأفضل استخدام أحدث إصدار متاح منه، حتى تستفيد من أي تصحيحات أمان.
  • يوصي بعض المستخدمين باستخدام TikTok على هاتف منفصل بحساب Google مختلف عن الحساب الذي تستخدمه بانتظام، لزيادة الخصوصية.

هل تنزيل TikTok إجراء آمن؟

في ضوء ما تقدم، هل استخدام TikTok آمن؟ إن الإجابة عن هذا السؤال ليست قاطعة بالضرورة. يركز الكثير من التعليقات الإعلامية حول المخاوف المتعلقة بـ TikTok على المشاكل ذات الصلة بالأمن القومي، ولكن من غير المرجح أن يكون لدى معظم المستخدمين محتوى حساس أمنيًا على هواتفهم. بالنسبة للأفراد، لا تختلف المخاطر بشكل كبير عن تلك الموجودة في تطبيقات الوسائط الاجتماعية الشائعة الأخرى. في النهاية، يتعلق الأمر بالوعي بأمان البيانات وقضايا الخصوصية عبر الإنترنت ثم ينتهي إلى اتخاذ قرار شخصي.

ويمكن للآباء الذين يتطلعون إلى تحقيق أقصى قدر من أمان أطفالهم عبر الإنترنت التفكير في استخدام تطبيق رقابة أبوية مثل Kaspersky Safe Kids، حيث يتيح لك ذلك حظر محتوى البالغين وإدارة الوصول إلى الألعاب والتطبيقات غير المناسبة وإدارة وقت الشاشة لكل الجهاز.

مقالات ذات صلة:

خصوصية وأمان TikTok - هل هو آمن للاستخدام؟

يحظى تطبيق TikTok بشعبية كبيرة، لكن مشكلات أمان TikTok ومخاوف الخصوصية منتشرة على نطاق واسع. تعرف على خصوصية بيانات TikTok وإعدادات الخصوصية عليه.
Kaspersky Logo