Skip to main

الهاتف الذكي هو الجهاز الإلكتروني الأكثر استخدامًا في الحياة اليومية للكثيرين منا. وقد ولت أيام استخدام الهواتف المحمولة بشكل أساسي للاتصال بشخص أو إرسال رسالة نصية منذ فترة طويلة، وباتت الآن بمثابة جهاز كمبيوتر محمول، مع مجموعة واسعة من التطبيقات لكل شيء من شبكات التواصل الاجتماعي إلى الخدمات البنكية عبر الإنترنت. ويعني مدى اعتمادنا على هواتفنا، بالإضافة إلى كمية البيانات التي تحتويها، أن أمان الهاتف أمر بالغ الأهمية.

مع زيادة اعتمادنا على الأجهزة المحمولة، تزداد أيضًا التهديدات الموجهة إلى أمان الأجهزة المحمولة. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول أمان الهاتف وكيفية حماية هاتفك.

التهديدات الموجهة إلى أمان الهاتف المحمول

تتضمن بعض التهديدات الرئيسية الموجهة إلى أمان الهاتف المحمول ما يلي:

التطبيقات ومواقع الويب الضارة

من الممكن أن تحقق البرامج الضارة للأجهزة المحمولة (أي التطبيقات الضارة) ومواقع الويب الضارة الأهداف نفسها - مثل سرقة البيانات وتشفير البيانات - على الهواتف المحمولة التي تحققها على أجهزة الكمبيوتر التقليدية. وتتخذ التطبيقات الضارة أشكالاً مختلفة - أكثرها شيوعًا هي فيروسات حصان طروادة تنفذ العمليات الاحتيالية للإعلانات والنقر.

برامج طلب الفدية على الأجهزة المحمولة

برامج طلب الفدية على الأجهزة المحمولة هي برامج ضارة تُستخدم لمنع المستخدمين من الوصول إلى أجهزتهم المحمولة والمطالبة بدفع فدية، عادةً باستخدام عملات مشفرة. وأدى الاستخدام المتزايد للأجهزة المحمولة في الأعمال التجارية إلى جعل برامج الفدية الضارة أكثر شيوعًا وتسببًا في الضرر.

التصيد الاحتيالي

تبدأ معظم هجمات التصيد الاحتيالي على أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو المحمولة برسالة بريد إلكتروني تتضمن رابطًا ضارًا أو مرفقًا يحتوي على برامج ضارة. ومع ذلك، تمثل حسابات البريد الإلكتروني على الأجهزة المحمولة 15% فقط من هجمات التصيد الاحتيالي. وتحدث معظم محاولات التصيد الاحتيالي عبر الهاتف المحمول عبر الرسائل النصية القصيرة أو وسائل التواصل الاجتماعي أو التطبيقات الأخرى.

هجمات الوسيط

تتضمن هجمات الوسيط (MitM) مهاجمًا يعترض اتصالات الشبكة ليتمكن من التجسس على البيانات التي يتم إرسالها أو تعديلها. وبينما يمكن تنفيذ هذا النوع من الهجوم على أنظمة مختلفة، إلا أن الأجهزة المحمولة عرضة لذلك بشكل خاص. وعلى عكس حركة مرور الويب التي تستخدم عادةً بروتوكول HTTPS المشفر للاتصال، من الممكن اعتراض الرسائل النصية القصيرة بسهولة، وقد تستخدم تطبيقات الهاتف المحمول بروتوكول HTTP غير المشفر عند نقل البيانات التي يحتمل أن تكون حساسة.

كسر الحماية والتجذير

يشير كسر الحماية والتجذير إلى اكتساب الوصول المخصص للمسؤول إلى الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظامي التشغيل iOS وAndroid. وقد يلجأ مستخدمو الأجهزة المحمولة إلى كسر حماية أجهزتهم أو تجذيرها لحذف التطبيقات الافتراضية غير المرغوب فيها أو تثبيت التطبيقات من متاجر تطبيقات غير لموثوق بها، لكن فعل ذلك ينطوي على مخاطر. ومن الممكن أن تتيح الأذونات المتزايدة للمهاجمين الوصول إلى البيانات وبالتالي التسبب في ضرر.

برامج التجسس

تستطيع برامج التجسس جمع البيانات الخاصة أو استخدامها دون علمك أو موافقتك. وتتضمن البيانات التي تستهدفها برامج التجسس عادة سجل المكالمات الهاتفية والرسائل النصية وموقع المستخدم وسجل المستعرض وقائمة جهات الاتصال والبريد الإلكتروني والصور الخاصة. ويستطيع مجرمو الإنترنت استخدام هذه المعلومات المسروقة لسرقة الهوية أو ارتكاب جريمة الاحتيال المالي.

هل هواتف iPhone أكثر أمانًا من هواتف Android؟

يوجد سؤال شائع في أمان الهاتف عما إذا كانت هواتف iPhone أكثر أمانًا من هواتف Android. ويتمثل أحد الاختلافات الجوهرية بين الاثنين في أن نظام التشغيل iOS نظام تشغيل مغلق، بينما يتم استخدام نظام Android بواسطة العديد من الشركات المصنعة. ويعني هذا أن Apple لا تشارك التعليمات البرمجية للمصدر الخاص بها، مما يقلل من فرص المهاجمين في العثور على الثغرات الأمنية في نظامها. ولهذا السبب، يعتقد الكثيرون أن نظام التشغيل iOS نظام تشغيل أكثر أمانًا. وبغض النظر عن ذلك، لا توجد طريقة لتكون آمنًا تمامًا، حتى لو كنت تمتلك هاتف Apple، لذا يظل فهم أمان الهاتف وكيفية حماية هاتفك أمرًا ضروريًا.

ضع في اعتبارك أن الهواتف القديمة أقل أمانًا من الهواتف الأحدث. على سبيل المثال، لم تعد هواتف iPhone السابقة تتلقى تحديثات الأمان. وإذا كنت تستخدم هاتفًا ذكيًا قديمًا، فإن الترقية إلى طراز أحدث ستساعد في زيادة أمان هاتفك.

امرأة تحمل هاتفًا ذكيًا. من الضروري فهم نصائح أمان الهاتف الذكي

نصائح خاصة بأمان الهاتف الذكي

إذا كنت تريد معرفة كيفية حماية هاتفك، فإن النصائح الخاصة بأمان الهاتف الذكي الأساسية تشمل ما يلي:

ابق هاتفك مقفلاً

إذا سُرق جهازك، قد يتمكن السارق من الوصول إلى معلوماتك الشخصية. ولمنع هذا، من المهم أن تستخدم وظيفة قفل الشاشة. ويعتمد استخدامك لرمز مرور أو نقش أو بصمة إصبع أو التعرف على الوجه على تفضيلاتك وإمكانيات جهازك.

ويمكنك عادة تحديد المدة التي يمكن أن يبقى فيها الهاتف في وضع الخمول قبل القفل عند تمكين قفل الشاشة. واختر أقصر فترة زمنية لزيادة أمان هاتفك. وسوف تكون محميًا لأن الشاشة تقفل تلقائيًا حتى إذا نسيت قفلها بنفسك. وسيحافظ ذلك أيضًا على طاقة بطاريتك لأن الشاشة تصبح مظلمة بعد فترة محددة من عدم النشاط.

من السهل والبسيط إعداد هذه الوظيفة. وبالنسبة لمعظم أجهزة Android، يمكنك العثور على التعليمات داخل إعدادات الموقع والأمان. وبالنسبة لمستخدمي نظام iOS، تحقق من خيارات إعداداتك في قائمة عام.

أنشئ كلمة مرور قوية لهاتفك وتطبيقاتك

استخدم كلمة مرور قوية لهاتفك الذكي. وإذا فشلت محاولة إدخال كلمة المرور لعدد معين من المرات، يتم قفل الهاتف وتعطيله، وفي بعض الحالات يتم حذف كل البيانات منه. وتشير الاستبيانات إلى أن العديد من مستخدمي حسابات الأعمال لا يغيرون كلمات المرور الافتراضية على أجهزتهم المحمولة أو لا يستخدمون المصادقة متعددة العوامل. ويمكن أن تعرض كلمات المرور الضعيفة مؤسسة بأكملها للخطر.

من الجيد أيضًا تعيين كلمات مرور قوية لتطبيقاتك، وسوف يضفي هذا صعوبة في تخمينها بواسطة المخترق. وسيضمن استخدام كلمات مرور فريدة لكل تطبيق عدم تمكن المخترق من الوصول إلى جميع معلوماتك عبر اللوحة في حالة اكتشاف كلمة مرور واحدة.

خذ حذرك من الرسائل النصية

تعد الرسائل النصية هدفًا سهلاً للبرامج الضارة التي تستهدف الأجهزة المحمولة، لذا ننصح المستخدمين بعدم إرسال البيانات الحساسة مثل تفاصيل البطاقات الائتمانية أو المعلومات الخاصة المهمة عن طريق رسائل نصية. وبالقدر نفسه، ينبغي أن تكون حذرًا بشأن الرسائل النصية التي تتلقاها.

يعد التصيد الاحتيالي عبر الرسائل النصية والتصيد الاحتيالي الصوتي الذي يحدث عبر الهاتف من الطرق الشائعة لاستهداف مستخدمي الهاتف المحمول. قد يتلقى ضحية تصيد احتيالي عبر الرسائل النصية رسالة نصية تبدو وكأنها من شركة، تطالبه بالاتصال برقم والكشف عن معلومات الحساب الآمنة لمعالجة مشكلة في حسابه. وإذا تلقيت رسائل بريد إلكتروني أو رسالة نصية تبدو كأنها من شركة تطلب منك تأكيد معلومات الحساب أو تحديثها، فاتصل بهذه الشركة مباشرة لتأكيد الطلب. وتجنب النقر فوق الروابط في رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية غير المرغوب فيها.

تحقق من المستعرض للبحث عن رمز القفل

تشير أيقونة القفل في شريط عنوان المستعرض إلى أنك متصل باتصال آمن وأن موقع الويب الذي تستخدمه يمتلك شهادة أمان محدثة. وتحقق من هذا الأمر عند إدخال البيانات الشخصية مثل عنوانك أو معلومات تتعلق بطرق الدفع، أو أثناء إرسال رسالة بريد إلكتروني من مستعرض جهازك المحمول.

تأكد أن مصادر التطبيقات معروفة

احرص دائمًا على تنزيل التطبيقات من المتاجر الرسمية فقط. وتختبر Google وApple كل تطبيق قبل السماح بوضعه على Play Store أو App Store، مما يعني أن تنزيل تطبيق من متجر رسمي أقل خطورة من الحصول عليه من مكان آخر. وينشئ مجرمو الإنترنت تطبيقات مزيفة للأجهزة المحمولة تحاكي العلامات التجارية الموثوقة ليتمكنوا من الحصول على المعلومات السرية للمستخدمين. ولتجنب هذا الفخ، اقرأ تقييمات التطبيق وتحقق من آخر تحديث للمطور ومعلومات الاتصال به. ويجب أن تكون هذه التفاصيل متاحة ضمن معلومات التطبيق في المتجر. ومن الجيد أيضًا حذف التطبيقات التي لم تعد تستخدمها أو لم تعد تريدها.

حافظ على نظام تشغيل جهازك محدثًا

يتم تصميم تحديثات نظام تشغيل الهاتف المحمول لتحسين تجربتك، من الأداء إلى الأمان. ولضمان امتلاك هاتف ذكي آمن، من الضروري تحديث نظام تشغيل هاتفك المحمول باستمرار. وتحمي تحديثات نظام التشغيل جهازك من التهديدات المكتشفة حديثًا. ويمكنك التحقق مما إذا كان نظام تشغيل هاتفك محدثًا من خلال البحث داخل عن الهاتف أو عام والنقر فوق تحديثات النظام أو تحديث البرامج (حسب جهازك).

اتصل بشبكة Wi-Fi آمنة

تسمح لنا الأجهزة المحمولة بالوصول إلى الإنترنت أينما ذهبنا. وفي كثير من الأحيان، يعد البحث عن شبكة Wi-Fi من أول الأشياء التي نفعلها أثناء التنقل. وبينما تستطيع شبكة Wi-Fi المجانية توفير البيانات، فإن الشبكات غير الآمنة تحمل مخاطر أمنية. ولتحقيق أقصى قدر من الأمان أثناء استخدام شبكة Wi-Fi عامة، اتصل بشبكة افتراضية خاصة أو شبكة VPN. وتشفر شبكة VPN بياناتك وتحمي موقعك وتحمي معلوماتك من أعين المتسللين. وبالقدر نفسه وأنت في المنزل، تأكد من إعداد شبكتك المنزلية بشكل آمن لتحقيق أقصى قدر من الأمان.

لا تكسر حماية أو هاتفك أو تلجأ إلى تجذيره

كسر حماية هاتفك أو تجذيره هي عملية إلغاء قفل هاتفك وإزالة عناصر الحماية التي وضعتها الشركات المصنعة لتتمكن من الوصول إلى أي شيء تريده. ويكسر المستخدمون حماية هواتفهم أو يلجؤون إلى تجذيرها للوصول إلى متاجر التطبيقات بخلاف المتاجر الرسمية، لكن هذا ينطوي على مخاطر. ولم يتم فحص التطبيقات الموجودة في المتاجر غير المشروعة، مما يعني أنه يمكنها التجسس على هاتفك وسرقة المعلومات الحساسة.

شفّر بياناتك

تحتوي هواتفنا الذكية على كم هائل من البيانات. وفي حالة فقدان هاتفك أو سرقته، قد تكون المعلومات الحساسة مثل رسائل البريد الإلكتروني وجهات الاتصال والمعلومات المالية الخاصة بك في خطر. ولحماية بيانات هاتفك المحمول، يمكنك تشفيرها. ويتم تخزين البيانات المشفرة بتنسيق غير قابل للقراءة لذلك لا يمكن فهمها. وتحتوي معظم الهواتف على إعدادات تشفير يمكنك التحكم فيها عبر قائمة الأمان.

للتحقق مما إذا كان جهاز iOS الخاص بك مشفرًا:

  • انتقل إلى قائمة الإعدادات.
  • انقر فوق معرف اللمس ورمز المرور.
  • سيُطلب منك إدخال رمز قفل الشاشة الخاص بك.
  • انتقل إلى أسفل الصفحة - إذا كان هاتفك مشفرًا، فيجب أن تظهر عبارة "تم تمكين حماية البيانات".

لتشفير لجهاز Android:

  • أولاً، تأكد من شحن جهازك بنسبة 80% على الأقل.
  • إذا كان هاتفك قد تم تجذيره، فقم بإلغاء تجذيره قبل المتابعة.
  • بعد ذلك، انتقل إلى الأمان واختر تشفير الهاتف.
  • إذا قاطعت عملية التشفير، أو إذا لم تشحن جهازك وتلغي تجذيره، فقد تفقد جميع بياناتك. ومن الممكن أن يستغرق التشفير ساعة أو أكثر.

قم بتمكين مسح هاتفك عن بُعد 

في حالة فقدان هاتفك أو سرقته، يمكنك مسح بياناتك الشخصية عن بُعد من ذاكرته. ويشترط لذلك أن تكون قد نسخت بياناتك احتياطيًا مسبقًا على الخدمة السحابية، ولن تقلق بشأن فقدان تلك البيانات. يمكنك معرفة المزيد حول كيفية محو بيانات جهاز iPhone عن بُعد ومحو بيانات جهاز Android عن بُعد على صفحات دعم Apple وGoogle.

سجل الخروج من المواقع بعد أي عملية دفع

إذا كنت تستخدم هاتفك الذكي للتسوق عبر الإنترنت أو الخدمات البنكية عبر الإنترنت، سجل الخروج من المواقع ذات الصلة بمجرد اكتمال معاملاتك. ولا تخزن أسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بك على هاتفك وتجنب المعاملات الحساسة أثناء استخدام شبكة Wi-Fi عامة.

أوقف تشغيل شبكة Wi-Fi وBluetooth عندما لا تكون قيد الاستخدام

عندما تحتفظ بشبكات Wi-Fi وBluetooth نشطة، يستطيع المخترقون معرفة الشبكات التي اتصلت بها من قبل، وخداعها وخداع هاتفك للاتصال بشبكات Wi-Fi وBluetooth التي يديرها المتسللون. بمجرد الاتصال بهاتفك، يستطيع المخترقون مهاجمة جهازك ببرامج ضارة أو سرقة البيانات أو التجسس عليك، دون أن تلاحظ ذلك بالضرورة. لذلك، من الجيد إيقاف تشغيل Wi-Fi وBluetooth عندما لا تحتاج إليهما.

استخدم تطبيق مكافحة فيروسات جيد

لا تُستخدم برامج مكافحة الفيروسات لأجهزة الكمبيوتر المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر المكتبية فقط، لكنها ضرورية أيضًا للأجهزة المحمولة. وسيحمي برنامج مكافحة فيروسات الهاتف المحمول الجيد هاتفك الذكي من الفيروسات ومحاولات الاختراق. ويوفر Kaspersky for Android حماية على مدار الساعة ويتضمن ميزة "أين جهازي" بالإضافة إلى اكتشاف تطبيقات التجسس.

المنتجات المقترحة:

قراءة متعمقة:

أمان الهاتف المحمول: كيف تتأكد أن هاتفك آمن

ما التهديدات الأمنية الرئيسية للهاتف المحمول وكيف يمكنك منعها؟ تعرف على معلومات حول أمان الهاتف المحمول ونصائح أمان الهاتف الذكي وكيفية حماية هاتفك.
Kaspersky Logo