مع ازدياد التطور التقني للهواتف الذكية ومع انخفاض أسعارها، ازداد عدد المحترفين الشباب الذين يستخدمونها في كل أنحاء العالم. يتم تخزين المعلومات المرتبطة بالأعمال وحسابات الوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني والصور وكل أنواع البيانات على الأجهزة المحمولة هذه. لكن غالبًا ما تشكّل هذه البيانات معلومات حساسة تتعلق بالأعمال أو بالأمور الشخصية. وعلى الرغم من الفائدة الكبيرة لتوفر هذا الكمّ الهائل من المعلومات في متناول اليد، فإن المستخدم يجد نفسه عِرضةً لمخاطر تهدد أمن جهازه المحمول.

وهذا يعني sأن حماية الهواتف الذكية ببرامج مكافحة الفيروسات أصبحت حاجة ملحّة للمستخدمين المحترفين الشباب. تستهدف تهديدات الأجهزة المحمولة البيانات مثل أرقام بطاقات الائتمان أو معلومات المصادقة الثانوية؛ وهو تدبير أمني مُستخدم في المعاملات المصرفية عبر الإنترنت وفي Gmail وFacebook، لاسيما إن كان الجهاز يسجّل دخوله من جهاز أو موقع جديد؛ أو مثل المعلومات الخاصة أو الوسائط الشخصية مثل الصور ومقاطع الفيديو.

إن الهواتف الذكية الحديثة هي في الواقع حواسيب صغيرة، وإن كان شكلها لا يدلّ على ذلك، وهي كذلك معرّضة لهجمات البرامج الضارة تمامًا مثل الحواسيب. تسعى البرامج الضارة إلى استغلال الثغرات الأمنية في تواصل الأجهزة المحمولة عبر شبكات wifi والمراسلة النصية، وأيضًا عبر المستعرضات أو أنظمة التشغيل.

برامج ضارة تستهدف مستخدمي الأجهزة المحمولة

ذكراستبيان أجرته Kaspersky Labs أن 43 بالمئة فقط من مستخدمي Apple iPhone يملكون تطبيقات أمن، في حين هناك نسبة أكبر، بما يعادل 53 بالمئة، من مستخدمي Android وSymbian تستخدم أساليب الحماية.

لكن مستخدمي Android هم أكثر المعنيين، إذ أظهرت أبحاث شركة Kaspersky أن 99 بالمئة من مجموع البرامج الضارة التي تستهدف الأجهزة المحمولة والتي تم اكتشافها صُممت في الأصل لاستهداف نظام Android.

بما أن نظام Android المستند إلى Google هو برنامج مفتوح المصدر، أي إن تنزيل التطبيقات وتطويرها مجاني لأي شخص، فهو أكثر عرضة لتهديدات البرامج الضارة. بالمقابل، تطلب شركة Apple من مطوّري التطبيقات الحصول على ترخيص وإنشاء تطبيقات تستخدم برنامج iOS، لذا فإن تطبيقاتها أقل عرضة للبرامج الضارة. ولا نقصد بهذا أنها آمنة كليًا من التهديدات التي تستهدف الأجهزة المحمولة؛ فبسبب هذه القوانين الصارمة لتطوير التطبيقات، لا يتمكن المطوّرون أبدًا من إنشاء حماية شاملة لأجهزة iOS.‏ بغض النظر عما إذا كنت بحاجة إلى برنامج أمن لجهاز يعمل بنظام Android أو لهاتف يعمل بنظام Windows، فإن كل جهاز محمول يحتاج إلى نوع من الحماية ضد التهديدات.

تدابير أمن يجب اتباعها لتعزيز أمن الأجهزة المحمولة

لمكافحة البرامج الضارة التي تستهدف الأجهزة المحمولة، تتوفر مجموعة متنوعة من برامج أمن الأجهزة المحمولة المجانية ويمكن تنزيلها من متجر Google Play لـ Android ومن متجر تطبيقات Apple. ويستطيع المستخدمون أيضًا الاعتماد على الأساليب التالية لتعزيز أمن الأجهزة المحمولة لديهم:

  • إنشاء كلمات مرور قوية
    يستطيع المستخدمون إنشاء كلمة مرور على هواتفهم الذكية. وفي حال فشلت محاولة إدخال كلمة المرور لعدد معين من المرات، يتم قفل الهاتف وتعطيله، وفي بعض الحالات يتم حذف كل البيانات عنه.

  • الحذر من الرسائل النصية
    إن الرسائل النصية هدف سهل للبرامج الضارة التي تستهدف الأجهزة المحمولة، لذا ننصح المستخدمين بعدم إرسال البيانات الحساسة مثل تفاصيل البطاقات الائتمانية أو المعلومات الخاصة المهمة في نصوص.

  • التحقق من المستعرض بحثًا عن رمز القفل

    يشير رمز القفل الذي يظهر في شريط عنوان المستعرض إلى أنك ضمن اتصال آمن ومعروف. تحقق من هذا الأمر أثناء إدخال البيانات الشخصية مثل عنوانك أو معلومات تتعلق بأساليب الدفع، أو أثناء إرسال بريد إلكتروني من مستعرض جهازك المحمول.

  • التأكد من أن التطبيقات تأتي من مصادر معروفة
    تملك مواقع التسوّق المعروفة مثل Amazon أو eBay التطبيقات الخاصة بها والمخصصة للأجهزة المحمولة. إذا كنت تنوي استخدام هذه التطبيقات، فتأكد من أنها التطبيقات الرسمية من الشركة قبل أن تبدأ عمليات التنزيل. يمكن إجراء ذلك من خلال التحقق من معلومات المطوّر وتصنيفات المستخدمين على صفحة التنزيل.