برامج التجسس، كما يشير اسمها، هي برامج مصمَّمة لجمع بياناتك وإرسالها إلى جهة خارجية، من دون موافقتك أو علمك. وتُرسل البيانات التي جُمعت إلى منشئ التطبيق أو ربما إلى جهة خارجية، ويمكن تخزينها بطريقة يمكن استعادتها في وقت لاحق. قد تراقب بعض برامج التجسس ضغطات لوحة المفاتيح ("مسجِّلات لوحة المفاتيح")، أو تجمع المعلومات السرية (كلمات المرور، أو أرقام بطاقات الائتمان، أو أرقام PIN، وما إلى ذلك)، أو تجمع عناوين البريد الإلكتروني أو تتتبع عادات التصفُّح. وبالإضافة إلى كل هذا، تؤثر برامج التجسس حتمًا في أداء حاسوبك.

تتضمن برامج الإعلانات المتسللة وبرامج المواد الإباحية والبرامج الخطرة برامج تم تطويرها بشكل شرعي يمكن استخدامها، في بعض الحالات، لفرض تهديدات محددة على مستخدمي الحاسوب (بما في ذلك العمل كبرامج تجسس).

وعلى الرغم من أن تلك البرامج ربما تم تطويرها وتوزيعها بواسطة شركات شرعية، فهي قد تتضمن وظائف يستخدمها بعض منشئي البرامج الضارة لأغراض ضارة أو غير قانونية.

كيف يمكنك منع برامج التجسس؟

عند تثبيت أي برنامج على حاسوبك، احرص على قراءة كل بيانات إفشاء المعلومات بعناية، بما في ذلك اتفاقية الترخيص وبيان الخصوصية. أحيانًا قد يكون البرنامج غير المرغوب فيه المتضمن في تثبيت برنامج معين موثقًا بالفعل، وقد يظهر في نهاية اتفاقية الترخيص أو بيان الخصوصية.

اكتشف المزيد حول المخاطر وكيف تحميك Kaspersky Lab منها:

مقالات وروابط أخرى متعلقة ببرامج الإعلانات المتسللة وبرامج المواد الإباحية والبرامج الخطرة