إن برامج الإعلانات المتسللة هي التسمية التي يمنحها المحترفون في مجال الحواسيب لبرامج الحاسوب التي تعرض إعلانات على الحاسوب لديك، أو التي تؤدي وظائف إعلانية أو تسويقية ذات صلة. بالإضافة إلى عرض الإعلانات، قد تحوّل هذه البرامج وجهة عمليات البحث التي تجريها إلى مواقع إعلانية من دون إبلاغك. أو قد تجمع معلوماتك الشخصية لغايات تسويقية، من دون إبلاغك أيضًا.

إن بعض البرامج الإعلانية حميدة وصريحة بشأن غاياتها. وقد يقدم مورّدو البرامج أو موفّرو الخدمات عبر الإنترنت إصدارات مجانية أو مخفضة السعر مقابل عرض الإعلانات على الحاسوب لديك. لكن قد تكون بعض البرامج الإعلانية أو التسويقية أكثر تخفيًا؛ وقد يتضح أنها باهظة الكلفة.

ما الذي تفعله برامج الإعلانات المتسللة على الحاسوب وبه؟

نادرًا ما تتسبب برامج الإعلانات المتسللة التي تأتي من مؤسسات معروفة في حدوث مشاكل. فهي تطلب منك الإذن قبل تثبيت نفسها، وتوفّر لك وسيلة لإزالة الإعلانات. (وقد يعني هذا إلغاء خدمة معينة، أو الترقية إلى إصدار مدفوع. المهم في الأمر أن الخيار يعود إليك.)

لكن بعض البرامج الإعلانية الأخرى قد تتسبب بالمشاكل. وينطبق هذا بشكل خاص في حال قامت هذه البرامج بتثبيت نفسها من دون إذنك. إلى جانب الإزعاج الذي تتسبب به رؤية إعلانات لم تطلبها، فهذه الأخيرة قد تؤدي إلى إبطاء أداء الحاسوب لديك. وفي حال تمكن ما يكفي من البرامج المخفية من اختراق الحاسوب لديك، فيصبح أداء الحاسوب بطيئًا جدًا. قد ينتهي بك الأمر مضطرًا إلى دفع المال لأحد المحترفين لتنظيف الحاسوب وجعله يعمل كما يجب.

وقد تكون البرامج الإعلانية المبهمة مكلفة بطرق أخرى. في حال تمكّنت من تحويل وجهة عمليات البحث التي تجريها، فقد تدفع نتيجةً لذلك المزيد من المال مقابل منتجات وخدمات تشتريها عبر الإنترنت. ومن الممكن أن يستغلّ مجرمو الإنترنت البرامج التي تجمع معلوماتك الشخصية سرًا، فيكون الثمن الذي تدفعه الضحية باهظًا جدًا.

حماية الحاسوب من الإعلانات المشبوهة

كيف تستطيع حماية نفسك منالبرامج الإعلانية المبهمة؟ لا شك في أن الخطوة الأولى، في ما يتعلق بالحماية من تهديدات الحاسوب، هي توخي الحذر. في حال كان العرض المقدّم إليك يبدو جيدًا بما يفوق المنطق، فعلى الأرجح أنه مزيّف؛ وبالتالي، لا تنقر فوق ذلك الرابط.

لكن حتى اتباع ممارسات الأمن الجيدة لا يوفر الحماية الكاملة: فأنت تحتاج إلى أدوات لمساعدتك في حماية الحاسوب. يتوفر المسح بحثًا عن الفيروسات مجانًا ويسهل الوصول إليه، ويشكّل بداية ممتازة؛ لكنه ليس كافيًا بحدّ ذاته. وتملك برامج المسح المجانية قدرات محدودة، وبشكل عام لا تكتشف برامج الإعلانات المتسللة الضارة.

أما الحماية الأكثر شمولاً من الفيروساتفهي ليست مجانية، لكنها تستحق بجدارة الثمن المتواضع المفروض عليها. وتوفر معظم أدوات الحماية الكاملة من الفيروسات خيارًا يسمح لك بالمسح بحثًا عن برامج الإعلانات المتسللة أيضًا. تسمح لك الحماية التي تم تصميمها كما يجب بترك البرامج الإعلانية الموجودة بإذن منك، بينما تتخلص من مصادر الإزعاج أو البرامج الخطرة التي لم تطلبها. الأمر الذي بدوره سيساعد في المحافظة على تشغيل الحاسوب بسلاسة وأمان.