content/ar-ae/images/repository/isc/2021/what-is-internet-security-1.jpg

ما المقصود بالأمن على الإنترنت؟ - التعريف والمعنى

أمان الإنترنت هو مصطلح يصف أمن الأنشطة والمعاملات التي تتم عبر الإنترنت. إنه مكون خاص من الأفكار الأكبر للأمن الإلكتروني وأمن الكمبيوتر، بما في ذلك موضوعات تشمل أمان المتصفح والسلوك عبر الإنترنت وأمن الشبكة. إننا نقضي جزءًا كبيرًا من حياتنا على الإنترنت، وتشمل التهديدات التي قد تواجهنا إزاء أمن الإنترنت ما يلي:

  • التسلل، والذي يعرف أيضًا باسم القرصنة، حيث يتمكن المستخدمون غير المصرح لهم من الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر أو حسابات البريد الإلكتروني أو مواقع الويب.
  • الفيروسات أو البرامج الضارة (المعروفة باسم البرمجيات الضارة) التي يمكنها إتلاف البيانات أو جعل الأنظمة عرضة للتهديدات الأخرى.
  • سرقة الهوية، حيث يمكن للمجرمين سرقة المعلومات الشخصية والمالية.

يستطيع الأفراد والمؤسسات حماية أنفسهم من هذه الأنواع من التهديدات من خلال اتباع سبل حفظ الأمن على الإنترنت.

ما هي أكثر تهديدات أمن الإنترنت شيوعًا؟

لضمان الخصوصية والأمان على الإنترنت، من المهم أن تكون على دراية بالأنواع المختلفة من الهجمات التي تتم عبر الإنترنت. تشمل تهديدات أمن الإنترنت الشائعة ما يلي:

التصيُّد الاحتيالي

التصيُّد الاحتيالي هو هجوم إلكتروني يمارس عبر رسائل بريد إلكتروني متنكرة. يحاول المتسللون خداع مستلمي البريد الإلكتروني للاعتقاد بأن الرسالة حقيقية وأن شأنها يعنيهم - كأن تتنكر في صيغة طلب من مصرفهم أو ملاحظة من زميل في العمل مثلاً - بحيث ينقرون على رابط أو يفتحون مرفقًا. والهدف من ذلك هو خداع الأشخاص ليقوموا بالكشف عن معلوماتهم الشخصية أو تنزيل برامج ضارة.

يعد التصيُّد الاحتيالي أحد أقدم تهديدات أمن الإنترنت، ويعود تاريخه إلى التسعينيات من القرن الماضي. على أنه قد ظل شائعًا حتى يومنا هذا؛ لأنه أحد أرخص الطرق وأسهلها على المجرمين لسرقة المعلومات. وفي السنوات الأخيرة، أصبحت تقنيات ورسائل التصيُّد الاحتيالي أكثر تعقيدًا.

التسلل والوصول عن بُعد

يسعى المتسللون دائمًا إلى استغلال نقاط ضعف الشبكة أو النظام الخاصة حتى يتمكنوا من سرقة المعلومات والبيانات السرية. وتمنحهم تقنية الوصول عن بُعد هدفًا آخر يمكنهم استغلاله. إذ يسمح برنامج الوصول عن بُعد للمستخدمين بالوصول إلى جهاز الكمبيوتر والتحكم فيه عن بُعد. ومنذ انتشار الجائحة، ومع زيادة عدد الأشخاص الذين يعملون عن بُعد، ازداد استخدامه.

يسمى البروتوكول الذي يسمح للمستخدمين بالتحكم في جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت عن بُعد بروتوكول سطح المكتب البعيد أو (RDP). ,نظرًا لأن الشركات من جميع الأحجام تستخدم RDP على نطاق واسع، فإن فرص وجود شبكة مؤمنة تأمينًا غير موثوق مرتفعة نسبيًا. يستخدم المتسللون تقنيات مختلفة لاستغلال ثغرات RDP حتى يتمكنوا من الوصول الكامل إلى الشبكة وأجهزتها. وقد يقومون بسرقة البيانات بأنفسهم أو يبيعون بيانات الاعتماد على شبكة الويب المظلمة.

البرمجيات الضارة والإعلانات الضارة

"البرمجيات الضارة" عبارة عن مصطلح مفرداته "برامج الكمبيوتر" و"الضرر الإلكتروني". وهو مصطلح واسع يتعلق بالفيروسات والفيروسات المتنقلة وأحصنة طروادة والبرامج الضارة الأخرى التي يستخدمها المتسللون للتسبب في الفوضى والتخريب وسرقة المعلومات الحساسة. يمكن وصف أي برنامج يهدف إلى إتلاف جهاز كمبيوتر أو خادم أو شبكة على أنه برنامج ضار.

"الإعلانات الضارة" عبارة عن مصطلح مفرداته "الإعلان" و"الضرر". وهو يشير إلى الإعلان عبر الإنترنت الذي يوزع البرامج الضارة. يُعد الإعلان عبر الإنترنت نظامًا معقدًا يتضمن مواقع الناشرين وتبادل الإعلانات وخوادمها وشبكات إعادة الاستهداف وشبكات توصيل المحتوى. يستغل المخترقون عبر الإعلانات هذا التعقيد لوضع تعليمات برمجية ضارة في أماكن لا يكتشفها الناشرون وشبكات الإعلانات دائمًا. ويمكن لمستخدمي الإنترنت الذين يتفاعلون مع إعلان ضار تنزيل برامج ضارة على أجهزتهم أو أن تتم إعادة توجيههم إلى مواقع ويب ضارة.

برامج طلب الفدية

برنامج طلب الفدية هو نوع من البرامج الضارة التي تمنعك من استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الوصول إلى ملفات معينة عليه ما لم تدفع فدية. غالبًا ما يتم توزيع هذه البرامج كأحصنة طروادة، أي برامج ضارة متخفية كبرنامج مشروع أو أصيل. لكن بمجرد التثبيت،يقفل البرنامج شاشة نظام التشغيل أو ملفات معينة إلى أن تدفع.

يحدد مشغلو برامج طلب الفدية عادةً الدفع بالعملات المشفرة، مثل Bitcoin، على سبيل حماية إخفاء هوياتهم كما يظنون. وتختلف مبالغ الفدية اعتمادًا على نوع برامج طلب الفدية وسعر أو سعر صرف العملات الرقمية. ليس من المضمون دائمًا أن يقوم المجرمون بالإفراج عن الملفات المشفرة حال دفعك للفدية.

تتزايد هجمات برامج الفدية الضارة، وتستمر أنواع برامج طلب الفدية الجديدة في الظهور. وتتضمن أنواع برامج الفدية الأكثر شيوعًا: Maze وConti وGoldenEye وBad Rabbit وJigsaw وLocky و WannaCry.

شبكات بوت نت

مصطلح بوت نت هو اختصار "الشبكة الروبوتية". الشبكة الروبوتية عبارة عن شبكة من أجهزة الكمبيوتر التي تم إصابتها عن قصد ببرامج ضارة حتى تتمكن من تنفيذ المهام الآلية على الإنترنت دون إذن أو معرفة مالكي أجهزة الكمبيوتر.

وبمجرد أن يتحكم مالك الروبوتات في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يمكنه استخدامه لتنفيذ أنشطة ضارة. ومن بينها:

  • توليد حركة مرور وهمية على الإنترنت على مواقع الطرف الثالث لتحقيق مكاسب مالية.
  • استخدام قوة جهازك للمساعدة في هجمات رفض الخدمة الموزعة (DDoS) لإغلاق مواقع الويب.
  • إرسال بريد إلكتروني عشوائي إلى ملايين مستخدمي الإنترنت.
  • الاحتيال وسرقة الهوية.
  • مهاجمة أجهزة الكمبيوتر والخوادم.

تصبح أجهزة الكمبيوتر جزءًا من الروبوتات بنفس الطرق التي تُصاب بها بأي نوع آخر من البرامج الضارة. على سبيل المثال، يتم هذا من خلال فتح مرفقات البريد الإلكتروني التي تقوم بتنزيل برمجيات ضارة أو زيارة مواقع الويب المصابة بالبرمجيات الضارة. كما يمكنها أيضًا الانتشار من كمبيوتر إلى آخر عبر الشبكة. يختلف عدد الروبوتات في الشبكة الروبوتية ويعتمد على قدرة مالك الروبوتات على إصابة الأجهزة غير المحمية.

تهديدات شبكة Wi-Fi، في الأماكن العامة وفي المنزل

تنطوي شبكات Wi-Fi العامة على مخاطر لأن الأمن على هذه الشبكات - في المقاهي ومراكز التسوق والمطارات والفنادق والمطاعم وما إلى ذلك - غالبًا ما يكون ضعيفًا أو حتى غير موجود بالمرة. ويعني الافتقار إلى الأمان أن المجرمين الإلكترونيين ولصوص الهوية يمكنهم مراقبة ما تفعله عبر الإنترنت وسرقة كلمات المرور والمعلومات الشخصية الخاصة بك. تشمل مخاطر Wi-Fi العامة الأخرى:

  • اكتشاف الحزم - يقوم المهاجمون بمراقبة البيانات غير المشفرة واعتراضها أثناء انتقالها عبر شبكة غير محمية.
  • هجمات الوسطاء - يقوم المهاجمون باختراق نقطة اتصال شبكة Wi-Fi لإقحام أنفسهم في الاتصالات بين الضحية المستهدفة ونقطة الاتصال لاعتراض البيانات أثناء النقل وتعديلها.
  • شبكات Wi-Fi المخادعة - يقوم المهاجمون بإعداد نقطة جذب على شكل شبكة Wi-Fi مجانية لجمع البيانات القيمة. تصبح نقطة اتصال المهاجم هي قناة الممر لجميع البيانات التي يتم تبادلها عبر الشبكة.

ربما لا يوجد داعٍ للقلق كثيرًا بشأن تجسس شخص ما على شبكة Wi-Fi في المنزل؛ لأنك تمتلك أجهزة الشبكة ذاتها. ومع ذلك، تظل هناك تهديدات. في الولايات المتحدة الأمريكية، يُسمح لمزودي خدمة الإنترنت (ISP) ببيع بيانات بشأن مستخدمي خدماتهم. وفي حين أن البيانات مجهَّلة الهوية، إلا أن الفكرة تظل مقلقة لأولئك الذين يقدِّرون قيمة الخصوصية والأمان على الإنترنت. يصَّعب استخدام الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) في المنزل على الغرباء ربط نشاطك عبر الإنترنت بك.

Best internet security

كيفية حماية بياناتك على الإنترنت

إذا كنت تتساءل عن كيفية ضمان الحماية بشكل عام على الإنترنت ولا سيَّما حماية بياناتك، فستجد فيما يلي يعضًا من نصائح أمان الإنترنت المعقولة التي يمكنك اتباعها:

قم بتمكين المصادقة متعددة العناصر أينما أمكنك ذلك

المصادقة متعددة العناصر (MFA) هي طريقة للمصادقة تطلب من المستخدمين توفير طريقتين أو أكثر من طرق التحقق للوصول إلى حساب عبر الإنترنت. على سبيل المثال، بدلاً من مجرد طلب اسم مستخدم أو كلمة مرور، تذهب المصادقة متعددة العناصر إلى أبعد من ذلك من خلال طلب معلومات إضافية، مثل:

  • كلمة مرور إضافية تُستخدم مرة واحدة، ترسلها خوادم مصادقة موقع الويب إلى هاتف المستخدم أو عنوان بريده الإلكتروني.
  • إجابات عن أسئلة الأمان الشخصية.
  • بصمة الإصبع أو غيرها من المعلومات الحيوية، مثل الصوت أو التعرف على الوجه.

تقلل المصادقة المتعددة العناصر من احتمالية حدوث هجوم إلكتروني ناجح. لجعل حساباتك على الإنترنت أكثر أمانًا، من الأفضل تنفيذ مصادقة متعددة العناصر حيثما أمكن ذلك. يمكنك أيضًا التفكير في استخدام تطبيق مصادقة تابع لجهة خارجية، مثل Google Authenticator وAuthy للمساعدة في التمتع بالأمن على الإنترنت.

استخدام جدار حماية

يعمل جدار الحماية كحاجز بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك وشبكة أخرى، مثل الإنترنت. تحجب جدران الحماية حركة المرور غير المرغوب فيها ويمكن أن تساعد أيضًا في منع البرمجيات الضارة من إصابة جهاز الكمبيوتر. غالبًا ما يكون نظام التشغيل ونظام الأمان لديك مزودًا بجدار حماية مثبت مسبقًا. وإنها لفكرة جيدة أن تتأكد من تشغيل هذه الميزات، مع تكوين إعداداتك لإجراء التحديثات تلقائيًا، لزيادة أمن الإنترنت إلى أقصى حد.

الحذر عند اختيار المستعرض

المستعرضات هي بواباتنا الأساسية إلى الويب، وبالتالي تلعب دورًا رئيسيًا في الأمن على الإنترنت. يجب أن يكون مستعرض الويب الجيد آمنًا ويساعد على حمايتك من انتهاكات البيانات. قامت مؤسسة Freedom of the Press بتجميع دليل مفصل هنا، يشرح إيجابيات الأمان مستعرضات الويب الرائدة في السوق وسلبياتها.

إنشاء كلمات مرور قوية واستخدام مدير كلمات مرور آمن

ستساعدك كلمة المرور القوية في الحفاظ على أمنك على الإنترنت. تتصف كلمة المرور الجيدة بما يلي:

  • طويلة - تتكون من 12 حرفًا على الأقل، وُفضل أطول من ذلك.
  • مزيج من الأحرف - أي تشمل أحرفًا كبيرة وصغيرة بالإضافة إلى الرموز والأرقام.
  • تتجنب الاحتمالات الواضحة - مثل استخدام الأرقام المتسلسلة ("1234") أو المعلومات الشخصية التي قد يخمنها شخص يعرفك، مثل تاريخ ميلادك أو اسم حيوانك الأليف.
  • تتجنب تراتيب أزرار لوحة المفاتيح السهل تذكرها.

في هذه الأيام، لم يعد من الكافي استبدال الأحرف المتشابهة بالأحرف أو الأرقام - على سبيل المثال، "P@ssw0rd" بدلاً من "password" - نظرًا لأن المخترقين أذكياء في التعامل مع هذه الطرق. كلما كانت كلمة مرورك أكثر تعقيدًا وخصوصية، بات من الصعب اختراقها. سيساعدك استخدام مدير كلمات المرور - من خلال إنشاء جميع كلمات المرور الخاصة بك وتخزينها وإدارتها في حساب واحد آمن عبر الإنترنت.

حافظ على خصوصية كلمات مرورك بأن تتجنب مشاركتها مع الآخرين أو كتابتها. حاول تجنب استخدام كلمة المرور نفسها لجميع حساباتك وتذكر أن تغيرها بانتظام.

احتفظ ببرنامج أمان محدث مثبتًا على أجهزتك

يعد برنامج مكافحة فيروسات لحفظ أمنك على الإنترنت أداة بالغة الأهمية لضمان الخصوصية والأمان. سيحميك أفضل برنامج لأمن الإنترنت من أنواع مختلفة من هجماته ويحمي بياناتك عبر الاتصال به. ومن المهم لأن تحرص على تحديث برامج مكافحة الفيروسات باستمرار، كما تقوم معظم البرامج الحديثة بتحديث نفسها تلقائيًا للبقاء على اطلاع بأحدث تهديدات الأمن على الإنترنت.

كيفية الحفاظ على أمن أسرتك على الإنترنت

يعد أمن الأطفال على الإنترنت أمرًا بالغ الأهمية لحماية الأطفال من جهات الاتصال والمحتوى الضار أو غير المناسب، فضلاً عن البرامج أو الهجمات الضارة. يمكن أن يساعدك تعليم أطفالك إرشادات الأمن على الإنترنت في الحفاظ على سلامتهم.

نصائح الأمان على الإنترنت الموجّهة للأطفال

يقضي الأطفال وقتًا طويلاً على الإنترنت، ومن المهم التحدث معهم حول كيفية البقاء في مأمن على الإنترنت. من الضروري أن تتأكد من أن الأطفال يعرفون أي المعلومات يجب الحفاظ عليها وعدم إفشائها على الإنترنت بشكل خاص. على سبيل المثال، يجب شرح سبب حاجتهم إلى الحفاظ على خصوصية كلمات المرور الخاصة بهم، وعدم إعطاء معلومات شخصية للآخرين. ثمة طريقة مفيدة لضمان استخدام الأطفال للإنترنت بأمان، وهي وضع الكمبيوتر في مساحة مشتركة، حيث يمكنك مشاهدة ومراقبة استخدامه.

يستمتع العديد من الأطفال بمشاهدة مقاطع الفيديو على YouTube. ولجعل هذه التجربة أكثر أمانًا، يمكنك استخدام أدوات الرقابة الأبوية التي يوفرها YouTube. كما قد ترغب أيضًا في استخدام تطبيق YouTube المخصص للأطفال: YouTube Kids. يوفر هذا الإصدار واجهة أكثر ملاءمة للأطفال، وتتم مراجعة مقاطع الفيديو الموجودة على التطبيق بمعرفة مجموعة من المشرفين البشريين والفلاتر الآلية للمساعدة في ضمان ملاءمة مقاطع الفيديو للأطفال الأصغر سنًا.

Privacy and security on the internet

كيفية الحفاظ على أمن بريدك الإلكتروني على الإنترنت

تم تصميم البريد الإلكتروني ليكون مفتوحًا ويمكن الوصول إليه قدر الإمكان، للسماح للأشخاص بالتواصل معًا. لكن يتمثل عيب إمكانية الوصول هذه في أن بعض جوانب البريد الإلكتروني ليست آمنة، مما يسمح للمهاجمين باستخدام رسائله للتسبب في مشاكل أمنية على الإنترنت.

ما المقصود بأمن البريد الإلكتروني؟

يعني أمن البريد الإلكتروني الأساليب المستخدمة لحماية حسابات البريد الإلكتروني والمراسلات من الوصول غير المصرح به أو الخسارة أو الاختراق. ونظرًا لأن البريد الإلكتروني غالبًا ما يستخدم لنشر البرمجيات الضارة والبريد العشوائي وهجمات التصيُّد الاحتيالي، فإن أمان البريد الإلكتروني يعد جانبًا مهمًا من جوانب الأمن على الإنترنت.

كيفية التعامل مع البريد الإلكتروني العشوائي

رسائل البريد الإلكتروني العشوائية - المعروفة أيضًا باسم رسائل البريد الإلكتروني غير المهمة - هي رسائل غير مرغوب فيها يتم إرسالها بشكل مجمّع. يستخدم معظم مزودي خدمة البريد الإلكتروني الخوارزميات لتصفية الرسائل غير المرغوب فيها، ولكن يظل من الوارد ظهورها في صندوق الوارد لديك على الرغم من ذلك. تتضمن الخطوات التي يتسنى لك اتخاذها:

  • وضع علامة على رسائل البريد الإلكتروني العشوائية تفيد بأنها رسائل غير مرغوب فيها. سيساعد ذلك مزود البريد الإلكتروني على تحسين تصفية البريد العشوائي. وتختلف كيفية تمييز رسالة كرسالة غير مرغوب فيها اعتمادًا على عميل البريد الإلكتروني الذي تستخدمه، مثل Outlook وGmail وApple Mail وYahoo Mail وما إلى ذلك.
  • عدم النقر أبدًا على رابط أو فتح مرفق في رسالة بريد إلكتروني عشوائية. فقد يعني القيام بذلك تنزيل برمجيات ضارة على جهازك. ذلك أنك ستؤكد بذلك على الأقل لمرسلي البريد العشوائي أن حسابك هو حساب بريد إلكتروني نشط، مما يحفزهم على إرسال المزيد من رسائل البريد العشوائية.
  • الحذر بشأن المكان الذي تكشف فيه عن عنوان بريدك الإلكتروني. من الجيد أن يكون لديك حساب بريد إلكتروني ثانوي تستخدمه فقط لعمليات الاشتراك بالبريد الإلكتروني، يكون منفصلاً عن الحساب الذي تستخدمه لمراسلة الأصدقاء وأفراد العائلة وعن الحساب الذي تستخدمه في العمل.
  • سيقدم معظم موفري البريد الإلكتروني إعدادات الخصوصية - راجع هذه الإعدادات وتأكد من ضبطها على المستوى الذي تشعر بالراحة به.
  • تحقق من عوامل تصفية البريد الإلكتروني العشوائي التابعة لجهات خارجية. إنها توفر طبقة إضافية من الأمن الإلكتروني، حيث يجب أن تنتقل رسائل البريد الإلكتروني عبر عاملي تصفية للرسائل غير المرغوب فيها قبل أن تصل إليك، وهما مرشح الرسائل غير المرغوب فيها لموفر البريد الإلكتروني بالإضافة إلى ذلك الخاص بتطبيق الجهة الخارجية.

إذا وجدت صندوق الوارد لديك غارقًا في البريد العشوائي، فقد يكون ذلك علامة على أن عنوان بريدك الإلكتروني قد تم كشفه في عملية خرق للبيانات. عندما يحدث هذا، يوصى بتغيير عنوان بريدك الإلكتروني.

أمن الشبكة

يشير أمان الشبكة إلى أي نشاط مصمم لحماية استخدام شبكتك وبياناتك وسلامتها. وهو يستهدف مجموعة متنوعة من التهديدات ويمنعها من الدخول إلى شبكتك أو الانتشار عليها.

كيفية إعداد موجه Wi-Fi الخاص بك بشكل آمن

يعد جهاز توجيه Wi-Fi جانبًا أساسيًا من جوانب الأمن على الإنترنت. ذلك أنه يقوم بفحص حركة المرور الواردة والصادرة بأسرها، ويتحكم في الوصول إلى شبكة Wi-Fi الخاصة بك، ومن ثم إلى الهواتف وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى. لقد تحسن أمن أجهزة التوجيه في السنوات الأخيرة، ولكن لا تزال هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتعزيز الحماية على الإنترنت.

إن تغيير الإعدادات الافتراضية لجهاز التوجيه، مثل اسمه وتفاصيل تسجيل الدخول، خطوة أولى مهمة. ويمكن أن يساعد ذلك في جعل شبكة Wi-Fi الخاصة بك أقل عرضة لوصول للمتسللين المحتملين، لأنه يشير إلى أن جهاز التوجيه تتم إدارته بنشاط.

هناك العديد من الميزات والإعدادات التي يمكنك تعطيلها لزيادة أمان موجه شبكة Wi-Fi. يمكن للبرمجيات الضارة الاستفادة من ميزات مثل الوصول عن بُعد، والتوصيل والتشغيل الفوري العام، والإعداد المحمي بتقنية Wi-Fi. ومع أنها قد توفر بعض سبل الراحة، فإن إيقاف تشغيلها يجعل شبكتك المنزلية أكثر أمانًا.

ضع في اعتبارك الاستعانة بـ VPN، خاصة عند استخدام شبكة Wi-Fi عامة

إن أفضل طريقة لحماية بياناتك عبر الإنترنت عند استخدام شبكة Wi-Fi عامة هي استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN). تنشئ VPN ممرًا مشفرًا بينك وبين خادم بعيد تديره خدمة VPN. ويتم توجيه كل حركة المرور الخاصة بك على الإنترنت من خلال هذا الممر، مما يجعل بياناتك أكثر أمانًا. وإذا قمت بالاتصال بشبكة عامة باستخدام VPN، فلن يتمكن الأشخاص الآخرون على تلك الشبكة من رؤية ما تفعله، مما يوفر حماية محسنة لك على الإنترنت.

أمن الشبكات وإنترنت الأشياء

يُقصد بـ "إنترنت الأشياء" (IoT) الأجهزة المادية بخلاف أجهزة الكمبيوتر والهواتف والخوادم التي تتصل بالإنترنت ويمكنها جمع البيانات ومشاركتها. وتتضمن أمثلة أجهزة إنترنت الأشياء أجهزة تتبع اللياقة البدنية التي يمكن ارتداؤها، والثلاجات الذكية، والساعات الذكية، والمساعدين الصوتيين مثل Amazon Echo وGoogle Home. وتشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2026، سيتم تركيب 64 مليار جهاز إنترنت الأشياء حول العالم.

كل هذه الأجهزة المتصلة بالإنترنت تخلق فرصًا جديدة لاختراق المعلومات. لا تتوقف خطورة الموقف على مشاركة بيانات أكثر من أي وقت مضى من خلال إنترنت الأشياء، ولكن طبيعة تلك البيانات غالبًا ما تكون حساسة للغاية كذلك. وهذا يؤكد الحاجة إلى الإلمام بتهديدات الأمن على الإنترنت واتباع ممارسات الأمن الإلكتروني الصحيحة.

أمن الإنترنت للأجهزة المحمولة

يشير أمان الأجهزة المحمولة إلى التقنيات المستخدمة لتأمين البيانات على الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وهو جانب آخر من جوانب الحماية على الإنترنت.

كيفية التحقق مما إذا كان يتم التنصت على هاتفك

يمكن أن يكون هاتفك الذكي عرضة للتنصت، خاصةً إذا كان قد تم انتهاك قيوده أو امتيازات المستخدم الفائق الخاصة به. يمكن أن يسمح التنصت على الهاتف للأطراف الخارجية بالاستماع إلى مكالماتك أو قراءة الرسائل. إذا كنت قلقًا من احتمال تعرض هاتفك للتسلل، يمكنك البحث عن علامات مثل وجود ضوضاء خلفية غير عادية في المكالمات، أو نفاد بطارية هاتفك بشكل أسرع من المعتاد، أو أي أحداث غريبة.

إذا كان يبدو أن هاتفك يقوم بتشغيل نفسه أو إيقاف تشغيله تلقائيًا بدون تدخل منك، أو إذا ظهرت تطبيقات لا تتذكر أنك قمت بتثبيتها بنفسك، فقد يشير ذلك إلى أن شخصًا آخر لديه إمكانية الوصول إلى هاتفك. وقد يشير أيضًا تلقي رسائل نصية قصيرة (SMS) غريبة تحتوي على سلسلة مشوشة من الأحرف والأرقام، أو بلوغ فاتورة هاتفك مبلغًا أعلى من المعتاد، إلى التنصت على الهاتف.

إذا كانت لديك مخاوف بشأن أمان جهازك المحمول، يمكنك قراءة المزيد من نصائح أمنه هنا.

ما المقصود بالتزوير عبر الهاتف، وكيف تمنعه؟

يتعلق التزوير عمومًا بمجرمي الإنترنت الذين يحاولون إقناعك بأن المعلومات تأتي من مصدر موثوق. والتزوير عبر الهاتف هو قيام المحتالين عمدًا بتزوير المعلومات التي تظهر في معرف المتصل الخاص بك لأحل إخفاء هوياتهم. وهم يفعلون ذلك حتى يعتقد الضحايا أن هناك مكالمة واردة من منطقتهم المحلية أو من رقم يتعرفون عليه.

لمنع التزوير عبر الهاتف، تحقق لمعرفة ما إذا كان لدى شركة الهاتف خدمة أو تطبيق يساعد في تحديد مكالمات البريد العشوائي ومنعها. يمكنك أيضًا البحث في تطبيقات الجهات الخارجية، مثل RoboKiller أو Nomorobo، لمساعدتك في فحص المكالمات. ولكن يرجى العلم بأن هذه التطبيقات تتطلب منك مشاركة البيانات الخاصة معها.

في كثير من الأحيان، إذا تلقيت مكالمة من رقم غير معروف، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو عدم الرد عليها. يعد الرد على المكالمات الاحتيالية فكرة سيئة لأن المحتالين ينظرون إليك بعد ذلك كهدف محتمل.

كيفية إزالة برامج التجسس من هاتفك

إذا كنت ترى علامات على أن هاتفك الذكي يحتوي على برامج تجسس، فافحص التطبيقات المثبتة على جهازك. أزل أي شيء لست متأكدًا منه أو لا تتذكر أنك قمت بتثبيته.

يمكن أن يساعد تحديث نظام تشغيل هاتفك، كما يمكن أن تساعد الإجراءات الأكثر صرامة مثل إعادة ضبط هاتفك على إعدادات المصنع. ومع أن هذا الإجراء قد يسبب بعض الإزعاج، إلا أنه قد يكون مفيدًا إذا كنت قلقًا من تعرض أمان هاتفك للخطر.

يمكنك استخدام Kaspersky Internet for Android لتحديد وإزالة الفيروسات والبرامج الضارة من هواتف Android. توضح مقالتنا التفصيلية حول كيفية إزالة فيروس من نظام Android كيف يمكنك القيام بذلك يدويًا.

نصائح حول الأمن على الإنترنت: كيف تحمي نفسك عند الاتصال بالإنترنت واستخدامه

في ضوء ما تقدَّم، ما هي أفضل طرق حماية الإنترنت؟ عليك اتباع أفضل الممارسات لحماية نفسك من تهديدات أمن الإنترنت والأنواع المختلفة لهجماته:

أنت بحاجة إلى برنامج للأمن على الإنترنت يحميك على مدار الساعة

إن أفضل برنامج لأمن الإنترنت هو الذي يحميك من مجموعة من التهديدات، بما في ذلك التسلل والفيروسات والبرمجيات الضارة. ويجب أن يكون منتج أمن الإنترنت الشامل قادرًا على تحديد نقاط الضعف في الجهاز، وحظر التهديدات الإلكترونية قبل أن تترسخ، وعزل المخاطر الفورية وإزالتها.

حظر الوصول إلى كاميرا الويب، لضمان حفظ خصوصيتك على الإنترنت

يتم اختراق كاميرا الويب من خلال وصول المتسللين إلى كاميرات الهاتف المحمول والكمبيوتر وتسجيل فيديو لك. يُعرف تهديد أمن الإنترنت هذا باسم "camfecting". يعد عدد الهجمات المسجلة من هذا النوع منخفضًا نسبيًا، مع أن معظمها يحدث دون أن تدرك الضحية أنه تم التسلل إلى كاميراتها، مما يعني أن العدد المسجل لا يحصر إجمالي الحالات.

تتمثل إحدى طرق lo-fi لحظر الوصول إلى كاميرا الويب في وضع شريط لاصق عليها. ولكن في عالم يستخدم فيه العديد من الأشخاص مؤتمرات الفيديو كل يوم للعمل أو البقاء على اتصال، لا يعتبر ذلك حلاً ممكنًا. أفضل طريقة للوقاية هي استخدام حل مضاد للفيروسات يوفر حماية كاميرا الويب، وKaspersky Internet Security يوفر هذه الميزة. ومن الجيد أيضًا إيقاف تشغيل الكمبيوتر المكتبي أو المحمول عند عدم استخدامهما.

يمكن أن يحميك تطبيق منع الإعلانات من الإعلانات الضارة

تقوم تطبيقات منع الإعلانات بإزالة الإعلانات من صفحات الويب. ومن خلال منع الإعلانات من العرض، فإنك تزيل خطر رؤية إعلان قد يكون ضارًا والنقر عليه. ولتطبيقات منع الإعلانات فوائد أخرى كذلك. فهي قد تقلل من عدد ملفات تعريف الارتباط المخزنة على جهازك على سبيل المثال، وتزيد من خصوصيتك على الإنترنت عن طريق تقليل التتبع، وتحفظ النطاق الترددي، وتعمل على تحميل صفحات المساعدة بشكل أسرع وإطالة عمر البطارية على الأجهزة المحمولة.

بعض تطبيقات منع الإعلانات مجانية، وبعضها يتوفر بمقابل مالي. ضع في اعتبارك أن تطبيقات منع الإعلانات لا تتمكن جميعها من حجب كل إعلان على الإنترنت، وكذلك أنه قد لا تعمل بعض مواقع الويب بشكل صحيح إذا كان تطبيق منع الإعلانات قيد التشغيل. بيد أنك تستطيع تمكين تطبيقات منع الإعلانات للسماح بالإعلانات عبر الإنترنت من مواقع ويب معينة.

حماية جميع أفراد الأسرة من خلال المراقبة الأبوية

تشير أدوات المراقبة الأبوية إلى الإعدادات التي تمكنك من التحكم في المحتوى الذي يمكن لطفلك الاطلاع عليه عبر الإنترنت. يمكن لأدوات المراقبة الأبوية، التي تُستخدم جنبًا إلى جنب مع إعدادات الخصوصية، أن تساعد في زيادة أمن الأطفال على الإنترنت. يختلف إعداد أدوات المراقبة الأبوية حسب النظام الأساسي والجهاز المُستَخدم - يحتوي Internet Matters على سلسلة شاملة من الأدلة خطوة بخطوة لكل منصة. يمكنك أيضًا التفكير في استخدام تطبيق للمراقبة الأبوية، مثل Kaspersky Safe Kids.

أداة تنظيف الكمبيوتر الشخصي

تزيل أداة تنظيف الكمبيوتر الشخصي الملفات والبرامج المؤقتة وغير الضرورية من نظام جهازك. يحتوي Kaspersky Total Security على ميزة تنظيف أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تتيح لك العثور على التطبيقات وملحقات المستعرض التي نادرًا ما تستخدمها، أو التي تم تثبيتها دون موافقتك، وإزالتها.

الحماية عبر الأنظمة الأساسية المتعددة

تستلزم الحماية على الإنترنت هذه الأيام إلى تأمين جميع الأجهزة التي نستخدمها للاتصال بالإنترنت، كأجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. إن أفضل برنامج لأمن الإنترنت هو ما يتيح لك تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات على أجهزة متعددة، مما يمنحك حماية عبر الأنظمة الأساسية من تهديدات أمن الإنترنت.

استخدام الخدمات المصرفية والتسوق عبر الإنترنت بأمان

تتضمن نصائح أمان التسوق عبر الإنترنت التي يجب تذكرها ما يلي:

  • تأكد من أنك تتعامل مع موقع ويب آمن - يجب أن يبدأ عنوان URL بـ https://‎ وليس http://‎ (لاحظ حرف s) - يشير الحرف "s" إلى اللفظ "safe" (أي "آمن" بالعربية)، ما يشير إلى أن الموقع يحتوي على شهادة أمان. ويجب أن يكون هناك أيضًا رمز قفل على يسار شريط العنوان.
  • تحقق من عنوان URL بعناية، إذ يمكن للمجرمين إنشاء مواقع ويب مزيفة بعناوين URL مشابهة للمواقع الأصلية. وهم غالبًا ما يغيرون حرفًا أو حرفين في عنوان URL لخداع الأشخاص.
  • تجنب تقديم معلومات مالية عند استخدام شبكة Wi-Fi عامة.

تتضمن نصائح أمن استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ما يلي:

  • نكرر هنا من جديد أن عليك تجنب تقديم معلومات مالية أو شخصية عند استخدام شبكة Wi-Fi عامة.
  • استخدم كلمات مرور قوية وقم بتغييرها بانتظام.
  • استخدم المصادقة المتعددة العناصر حيثما أمكن ذلك.
  • اكتب عنوان URL الخاص بالمصرف أو استخدم تطبيقك المصرفي مباشرةً، بدلاً من النقر على الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني، لتجنب الوقوع ضحية لعملية تصيُّد احتيالي.
  • تحقق من كشوف الحسابات المصرفية بانتظام لتحديد أي معاملات لا تتعرف عليها.
  • واظب على تحديث نظام التشغيل والمستعرض والتطبيقات التي تستخدمها. سيضمن هذا تصحيح أي ثغرات أمنية معروفة.
  • استخدم منتج أمان إنترنت قويًا، مثل المنتجات التي تقدمها Kaspersky.

صار الإنترنت جزءًا رئيسيًا من حياتنا ومعاملاتنا اليومية، ومن ثم أصبح ضمان الأمن عليه مسألة في غاية الأهمية. والمفتاح للبقاء آمنًا وحماية بياناتك عبر الإنترنت هو فهم كيفية التغلب على تهديدات أمان الإنترنت والأنواع المختلفة لهجماته.

مقالات ذات صلة:

الأمن على الإنترنت: ما المقصود به، وكيف يمكنك حماية نفسك عند الاتصال بالإنترنت واستخدامه؟

نعني بـ "الأمن على الإنترنت" بقاءك آمنًا عند الاتصال بالإنترنت واستخدامه. تعرف على الخصوصية والأمان على الإنترنت، وأنواع الهجمات على الإنترنت، وكيفية حماية بياناتك عبر الإنترنت.
Kaspersky Logo